عناصر مشابهة

المصطلح الصوفي بين الوحدة والتعدد: دراسة سيمانطيقية لمفهوم المحبة عند ابن عطاء الله السكندري نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أوراق فلسفية
الناشر: كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق
المؤلف الرئيسي: حسن، أحمد حسن أنور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع67
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:63 - 80
رقم MD:1282686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02775nam a22002057a 4500
001 2038815
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a حسن، أحمد حسن أنور  |g Anwar, Ahmed Hasan  |e مؤلف  |9 649270 
245 |a المصطلح الصوفي بين الوحدة والتعدد:  |b دراسة سيمانطيقية لمفهوم المحبة عند ابن عطاء الله السكندري نموذجا 
260 |b كرسي اليونسكو للفلسفة فرع جامعة الزقازيق  |c 2021 
300 |a 63 - 80 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سعت الدراسة إلى التعرف على المصطلح الصوفي ببين الوحدة والتعدد... مفهوم المحبة عند ابن عطاء الله السكندري نموذجًا. اشتملت الدراسة على جانبين، تناول الجانب النظري لعلم السيمانطيقا وتضمن، مفهوم الدلالة، والمعنى الأساسي والمعنى العلاقى، ومفهوم لحقل الدلالي، والمعجم والرؤية الدلالية للعالم، ومصطلح المحبة نموذجًا). وأوضحت الجانب التطبيقي للمنهج الدلالي لمصطلح المحبة وتضمن، المعنى الأصلي لمادة (ح ب ب)، والتحليل الدلالي للنصوص. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن المحبة لدى ابن عطاء الله السكندري تأتي على ثلاثة مستويات؛ الأول يرتبط بظاهر الشريعة، الثاني يرتبط بعملية الترقي الأخلاقي، والثالث يرتبط بحالة العرفان الصوفي، وأن بعض المصطلحات الصوفية عند ابن عطاء السكندري ذات حركة ديناميكية من الأدنى إلى الأعلى وهناك بعض المصطلحات تأخذ شكل تطور صعودي، وأهمية استخدام المنهج السيمانطيقي الدلالي في الكشف عن معنى المصطلحات وتطورها داخل النص الواحد عن طريق استخدام الحقول الدلالية التي تعد بمثابة الآلة التي تقوم بتنفيذ هذا المنهج. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a مصطلح المحبة  |a الفلسفة الإسلامية  |a التصوف الإسلامي  |a ابن عطاء الله الإسكندري، أحمد بن محمد بن عبدالكريم، ت. 709 هـ. 
773 |4 الفلسفة  |6 Philosophy  |c 005  |e Aorak Phalsaphia  |l 067  |m ع67  |o 1403  |s أوراق فلسفية  |v 000 
856 |u 1403-000-067-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1282686  |d 1282686