عناصر مشابهة

صورة البطل في شعر مهيار الديلمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Image of the Hero in the Poetry of “Mehyar Al-Dailami”
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شكري، حنان السيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:2268 - 2319
DOI:10.21608/jfafu.2021.93836.1584
ISSN:2357-0709
رقم MD:1282627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يتناول روافد البطولة وتشكيل صورة البطل في شعر مهيار الديلمي، ذلك الشاعر الذي عاش في فترة الخلافة العباسية التي تلتقي فيها الحضارات والثقافات على اختلافها، حيث جمع بين الفكر والثقافة الفارسية والعربية، كابن الرومي وغيره من الشعراء. والذي دفعني لاختيار هذا الموضوع أمران، أما الأول: فمعرفة كيفية تشكيل مهيار الفارسي المسلم لصورة البطل في شعره، وخاصة أن الساحة الأدبية تخلو من هذا الجانب في شعره، والدراسات التي قامت حول شعر مهيار لم تتناول تلك القضية -في حدود علمي-فقد دارت هذه الدراسات حول شعر المناسبات عنده، أو دراسات تتناول الجانب الوجداني في شعره، أو التناص في شعره إلى غير ذلك من الموضوعات التي لا تمس صورة البطل وتشكيلها. وأما الأمر الثاني، فيتعلق بقلة الدراسات بشكل عام لشعر مهيار إذا قورن بنظرائه من فحول العصر العباسي، مثل: الشريف الرضي، البحتري، وابن الرومي، والمتنبي وغيرهم، على الرغم أن عدد أبيات ديوانه تأتي في المرتبة الثانية بعد ابن الرومي، حيث وصلت بناء على إحصائية مقارنة قام بها الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم إلى (٢٢٥١٥) بيتا. وقد اعتمد البحث على الاستقراء، لديوان مهيار، كإجراء يتبعه اختيار الشواهد التي تصلح أن تكون نطاقا للبحث وتظهر فيها ملامح البطل، وكذلك كاشفة لعناصر الصورة الفنية فيها. ويقع هذا البحث في تمهيد ومبحثين، يسبقهم هذه المقدمة، ثم خاتمة بنتائج البحث، على النحو التالي: تمهيد: يتناول المقصود بالبطولة عند الشعراء العرب. كما يتناول إلقاء الضوء على شخصية مهيار وأثر طبيعته المغتربة والمزدوجة الولاء على شعره. والمبحث الأول بعنوان: روافد البطولة في شعر مهيار. والمبحث الثاني بعنوان: تشكيل الصورة الفنية فيشعر البطولة عند مهيار. ثم خاتمة بأهم نتائج البحث، وقائمة بالمصادر والمراجع والفهرس.

This research deals with the tributaries of heroism and the formation of the image of the hero in the poetry of “Mehayar Al-Dailami”, that poet who lived in the period of the Abbasid caliphate in which all civilizations and cultures converged, and “Mehyar” himself is evidence of this artistic and cultural mix, as he combined Persian and Arab thought and culture. The research relied on extrapolation, for Diwan Mahyar, as a procedure followed by the selection of evidence that could be the scope of the research and show the features of the hero, as well as revealing the elements of the artistic image. This research takes place in a preface and two topics, preceded by this introduction, and then concluding with the results of the research, as follows: Preface: It deals with what is meant by heroism among Arab poets. It also deals with shedding light on the personality of “Mahyar”. And the first topic entitled: Tributaries of heroism in the poetry of “Mehyar”. The second topic is entitled: Forming the artistic image in Mehyar's poetry of heroism. Then a conclusion with the most important results of the research, and confirmed by sources, references and index.