عناصر مشابهة

رثاء المرأة في الشعر العربي إلى نهاية صدر الإسلام: دراسة فنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: راجح، دعاء محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:919 - 972
ISSN:2314-7431
رقم MD:1282563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث على التعرف على رثاء المرأة في الشعر العربي إلى نهاية صدر الإسلام دراسة فنية. كثيراً ما يتعرض الإنسان لمواقف صعبة خلال حياته سببها الموت، ولم يستطع إيجاد حل لها سوى ندب مصيبته وذكر الميت، ومن هنا جاءت فكرة دراسة فن الرثاء، الذي يعتمد على مشاعر صادقة وأحاسيس معبرة. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتناول الجانب الفكري وتضمن التمهيد وذكر فيه الرثاء لغة واصطلاحاً، وفناً مع عرض موجز لألوان الرثاء، والرثاء عند المرأة قبل الإسلام، الرثاء عند المرأة في عصر صدر الإسلام)، الجانب الفني واختص بالموازنة الفنية من خلال الصور والأخيلة المستمدة من البيئة، المعتقد الديني، التضمين، التجربة الشعرية، اللغة والأسلوب. واختتم البحث بأن المرأة الجاهلية والإسلامية لهما القدرة على بناء نصها الشعري على وفق وحدة موضوعية ترسم الصورة الإيحائية المؤثرة لانفعالاتها ومشاعرها ضمن عاطفة ذات انفعال قوي وشعور مستمر يشمل في طياته إحساسات كافة فتقدم نصاً رثائياً تلون صدق عاطفته وقوة انفعالها وشدة حرارتها صيغة دافعية تتمثل في كم متنوع من الإحساسات، شواعر صدر الإسلام كن أحياناً يتبعن أنماطاً معينة من أساليب مراثي قبل الإسلام وكن في ذلك مقلدات أو مجددات، وقد تفاوتت لغة المراثي النسائية في العصرين بين السهولة والقوة والغرابة والوضوح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022