عناصر مشابهة

من رجالات السياسة والدين المعارضين لسياسة رضا شاه في ايران: النائب اية الله حسن مدرس 1870-1937

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:One of the Men of Politics and Religion in Iran: Representative Hassan Modarresi and his Political Role in Iran (1870-1937) as a Model
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الزويني، وداد جابر غازي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع114
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:279 - 292
ISSN:8536-2706
رقم MD:1282041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عد حسن مدرس مثالا للشخصية التي أرادت إنقاذ مجتمع يعاني القهر والحرمان، ودولة تعاني من السيطرة الأجنبية، كما أنه كان الرجل المناسب للوقوف بوجه رضا شاه، لقد بقيت كلمات حسن مدرس على مدى قرن من الزمن مصدر إشعاع، ينير أفكار أجيال وأجيال من الإيرانيين، ويرسخ في الأذهان حتمية إقامة الحكومة الإسلامية، ورفع الظلم والاستبداد عن الناس، ولا تزال مقولته الشهيرة: "ديانتنا عين سياستينا وسياستنا عين ديانتنا"، خالدة تعكس جوهرة العقيدة، إنها كلمات عالم دين في بداية القرن العشرين، وحسن مدرس حلقة الوصل الكبيرة بين ثورات المرجعية السابقة كثورتي التنباك في عام 1890 والثورة الدستورية (المشروطة) في إيران في عام 1905، وثورة العشرين في العراق في عام 1920، وبين الحركات والانتفاضات والثورات الإسلامية العلمانية في السنوات التي تلت عصره، والتي كانت الجمهورية الإسلامية في إيران إحدى ثمارها.

Hasan Mudarres was considered an example of a personality who wanted to save a society suffering from oppression and deprivation, and a country suffering from foreign domination. He was also the right man to stand up to Reza Shah. For over a century, the words of Hassan Mudarres have remained a source of radiation, illuminating the ideas of generations and generations of Iranians, and instilling in the minds the inevitability of establishing an Islamic government and lifting oppression and tyranny from people, and his famous saying is still:(( Our religion is the same as our politics, and our politics is the same as our religion)), an immortal that reflects the essence of faith. It is the words of a religious scholar at the beginning of the twentieth century, and in the period of, such as the two Tebak revolutions in 1890 and the (conditional) constitutional revolution in Iran in 1905, and the Twentieth Revolution in Iraq in 1920, and between the secular Islamic movements, uprisings and revolutions in The years that followed his era, in which the Islamic Republic of Iran was one of its fruits.