عناصر مشابهة

قراءة عبد الملك مرتاض لـ(حكاية حمال بغداد) في ميزان نقد النقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abdulmalik Murtadh's Reading of "Story of Baghdad Porter" in the Light of Criticism of Criticism
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عباس، حيدر فاضل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع53, ج3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:329 - 340
ISSN:1813-4521
رقم MD:1281810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يثير واقع النقد العربي الحديث مجموعة إشكالات تتعلق بالمناهج النقدية من حيث تعددها، وتنوعها، وتباين أسسها المعرفية، وعلاقتها بالنصوص، فضلا عما تنطوي عليه من مهادات فلسفية يتعين التعرف عليها من أجل استثمار كل طاقاتها الكامنة فيها للكشف عن أسرار النصوص الإبداعية. قد يحتاج النص إلى أكثر من منهج للوصول إلى أسراره، فالنص قد يطلب أدوات فهمه من خارج هذا المنهج أو ذاك، بيد أن قدرة الناقد في الجمع بين أكثر من منهج نقدي والتركيب بينها في دراسة نقدية واحدة غالبا ما يكون طريقا محفوفا بمخاطر الوقوع في التعددية غير المقبولة والجمع بين المتناقضات وتوحيد ما يجب أن يبقى منفصلا، الأمر الذي يفضي إلى ضياع المنهج وتبعا لذلك ضياع النص الأدبي المشتغل عليه، ذلك أن المنهج هو ما يسمح لنا بإنتاج معرفة منظمة ومنتظمة في إطار فلسفي ينهض على مرتكزات أبستمولوجية تضمر وهي في سيرورتها لمحاصرة مقاصد النص، قيما متعالقة مع معاني النص الخفية في صيرورتها إلى إنتاج معانيه الظاهرة.

The reality of modern Arab criticism raises a collection of problems relating to critical approaches in terms of their multiplicity, diversity, variation of knowledge foundations, and their relationship to texts, in addition to their philosophical backgrounds which should be known for the purpose of investing all of their potential in order to reveal the secrets of creative texts. The text may need more than one approach to access its secrets. A text may require the tools of its understanding from outside this or that approach. However, the critic’s ability to reconcile and combine more than one critical approach in one critical study is often fraught with the peril of falling into unacceptable multiplicity, combining contrasts, unification of what should remain separate, which leads to the loss of approach and consequently the loss of literary text under investigation because it is the approach which allows us to produce an organized and regular knowledge in a philosophical framework that builds on epistemological pillars that, in the process of surrounding the text’s intended meanings, imply values interwoven with the text’s implicit meanings in their production of its explicit meanings