عناصر مشابهة
النشأة التاريخية للقراءات القرآنية
المصدر: | مجلة كلية الآداب |
---|---|
الناشر: |
جامعة أسوان -كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع4 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 105 - 121 |
رقم MD: | 1281491 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 02406nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 2037417 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b مصر | ||
100 | |9 681325 |a محمد، زينب ناجح سيد |e مؤلف | ||
245 | |a النشأة التاريخية للقراءات القرآنية | ||
260 | |b جامعة أسوان -كلية الآداب |c 2018 |g أكتوبر | ||
300 | |a 105 - 121 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e قدمت الورقة النشأة التاريخية للقراءات القرآنية. وذلك منذ نزول القرآن الكريم ومروراً بدور القبائل العربية في بروز القراءات القرآنية مروراً بالتوسع في الفتوحات الإسلامية. وعرضت الورقة اللمحة التاريخية عن القراءات المتواترة؛ وذلك من خلال عرض تاريخ القرآن الكريم ودور القبائل العربية في بروز القراءات القرآنية، والقراءات بعد وفاة الرسول عليه السلام، والأداء بعد كثرة الفتوحات الإسلامية ودور الصحابة؛ وفيه (لمحة تاريخية عن القراءات الشاذة)، ومعنى الشذوذ فيما فوق القراءات العشر، وبداية تشذيذ القراءات، وأهمية القراءات الشاذة). واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن القرآن الكريم حجة في اللغة العربية بقراءاته المتواترة وغير المتواترة كما هو حجة في الشريعة وتعد القراءة الشاذة التي فقدت شرط التواتر لا تقل شأناً بنسبة عما نقل من اللغة العربية وأساليبها وقد أجمع العلماء على أن نقل اللغة يكتفي فيه برواية الآحاد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 | ||
653 | |a القرآن الكريم |a القراءات القرآنية |a الموروث التاريخي |a القبائل العربية | ||
773 | |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Humanities, Multidisciplinary |c 005 |l 004 |m ع4 |o 1795 |s مجلة كلية الآداب |t Journal of Faculty of Arts |v 000 | ||
856 | |u 1795-000-004-005.pdf | ||
930 | |d y |p y |q n | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 1281491 |d 1281491 |