عناصر مشابهة

موقف الاتجاهين الفكرين العربيين الليبرالي والإسلامي من العولمة: علي حرب، محمد عمارة نموذجين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Position of Arab Political Intellectual Trends on Globalization: Ali Harb, Muhammad Emara as Models
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: بوراس، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:364 - 374
DOI:10.34277/1460-010-002-031
ISSN:2353-0499
رقم MD:1281356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بعد الانهيار الذي شهدته الكتلة الاشتراكية ظهر جليا سيطرة قطب واحد على العالم، وهو ما أدى إلى الدعوات حول صراع الحضارات ونهاية التاريخ كتعبير عن الحلقات الأخيرة في هذا التاريخ. هذه الدعاوى تعبر عن نموذج لأحد أهم المواقف الداعمة للعولمة في الغرب والتي تمثل الموقف الليبرالي، قابلتها مواقف مضادة تمثلت خاصة في اليسار الفلسفي. وعلى غرار الاتجاهات في الغرب أسهمت مختلف الاتجاهات الفكرية العربية في موضوع العولمة منها الاتجاهين الليبرالي والإسلامي، فتناوله هذين الاتجاهين بين مؤيد ورافض. والهدف من هذا البحث معرفة موقف الفكر العربي من ظاهرة العولمة، خاصة مع ارتباط العولمة بالإمبريالية الأمريكية. ويمكن الحديث عن نتيجتين لهذا البحث: أولا: أن المفكر العربي ورغم تخوفه من العولمة فهو يرى بإمكانية استغلالها والاستفادة من آلياتها وأدواتها، وثانيا أن ما يمكن اعتباره سلبيات يمكن التكيف معه أو تجاوزه.

After the collapse of the socialist bloc, the domination of one pole on the world became apparent, which led to the call for globalization. Where the liberals supported the idea of globalization, it was countered by counter positions, especially in the philosophical left. Similar to the trends in the West, the various Arab intellectual trends contributed to the issue of globalization. The liberal and Islamic trends dealt with it between supporters and opponents. The aim of this research is to know the position of Arab thought on the phenomenon of globalization, hence the problem of the research: Is globalization a positive phenomenon for this thought or is it negative.. We can talk about two results: that the Arab thinker, despite his fear of globalization, sees the possibility of exploiting it and benefiting from it. Its mechanisms and tools, and that what can be considered negatives can be adapted or overcome..