عناصر مشابهة

المفارقة التصويرية: مفهومها، وتجلياتها في التراث البلاغي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة أسوان -كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، دعاء توفيق محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:67 - 93
رقم MD:1281205
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:المفارقة التصويرية تكنيك مختلف تماما عن الطباق والمقابلة، سواء من ناحية بنائه الفني، أو من ناحية وظيفته الإيحائية؛ وذلك لأن المفارقة التصويرية تقوم على إبراز التناقض بين طرفيها، هذا التناقض الذي قد يمتد ليشمل القصيدة برمتها؛ فتقوم كلها على مفارقة تصويرية كبيرة. والتناقض في المفارقة التصويرية- في أبرز صوره- فكرة تقوم على استنكار الاختلاف والتفاوت بين أوضاع كان من شأنها أن تتفق وتتماثل، أو بتعبير مقابل تقوم على افتراض ضرورة الاتفاق فيما واقعه الاختلاف، والشاعر المعاصر يستغل هذه العملية في تصوير بعض المواقف والقضايا التي يبرز فيها هذا التناقض، وتقوم المفارقة التصويرية بدور فعال في إبراز أبعاد هذه المواقف، وتلك القضايا، أما الطباق والمقابلة فإنهما يقومان على مجرد الجمع بين ضدين في الطباق، أو مجموعة من الأضداد في المقابلة في عبارة واحدة، دون اهتمام بإبراز التناقض القائم بين هذه الأضداد، أو استخدامه استخداما تعبيريا؛ بل دون اشتراط وجود تناقض واقعى في السياق الشعرى بين هذه الأضداد؛ فكل ما كان يهتم به البلاغي القديم هو مجرد وجود التضاد أو التقابل اللغوي بين مدلولي لفظتين، أو بين مدلولات عدد من الألفاظ حتى وإن نظمت هذه الألفاظ المتضادة في سياق واحد لا يقوم على التناقض؛ بل يقوم على التكامل، وهذا هو شأن معظم صور الطباق والمقابلة.

Pictorial irony is a technique completely different from counterpoint and interview, both in terms of its artistic structure, and in terms of its suggestive function; This is because the pictorial paradox is based on highlighting the contradiction between its two sides, a contradiction that may extend to include the entire poem; They are all based on a great pictorial paradox. The contradiction in the pictorial paradox - in its most prominent form - is an idea based on denouncing the difference and disparity between situations that would have agreed and identical, or in a corresponding expression based on the assumption of the necessity of agreement in the reality of the difference. Contradiction, and the pictorial paradox plays an effective role in highlighting the dimensions of these positions and issues. or a group of opposites in the interview in one statement, without concern for highlighting the contradiction existing between these opposites, or using it expressively; Rather, without stipulating the existence of a real contradiction in the poetic context between these opposites; All that the ancient rhetorician was concerned with was the mere existence of the contradiction or linguistic contrast between the meanings of two words, or between the meanings of a number of words, even if these contradictory words were organized in one context that is not based on contradiction; Rather, it is based on complementarity, and this is the case with most images of Tabaq and Al-Muqabala.