عناصر مشابهة

Trade and Financial Openness and Financial Development: Is there Asymmetric Co-Integration Relationship?: Evidence from Jordan

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الانفتاح التجاري والمالي والتطور المالي: هل هناك علاقة تكامل مشترك غير متماثلة؟: دراسة حالة الأردن
المصدر:جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: الدويك، آلاء فؤاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العساف، غازي إبراهيم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:2029 - 2042
DOI:10.36091/0550-023-001-072
ISSN:1814-2672
رقم MD:1280278
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة تحليل علاقة التوازن طويلة المدى واختبار مدى إمكانية وجود علاقة تكامل مشترك غير متماثلة في الأجل الطويل بين الانفتاح التجاري والمالي والتطور المالي في القطاع المصرفي في الأردن خلال الفترة (1980-2019). وجدت الدراسة دليلا على وجود نمط غير متماثل في العلاقة بين التجارة والانفتاح المالي ونسبة الائتمان إلى القطاع الخاص حسب اختبار (Enders and Siklos, 2001). حيث أظهرت النتائج أن هناك علاقة تكامل مشترك غير متماثل معنوية بين الانفتاح التجاري والمالي والتطور المالي في القطاع المصرفي الأردني. وتظهر نتائج تقدير نموذج تصحيح الخطأ أن التعديل إلى التوازن يكون أسرع في حال الزيادة في الانفتاح التجاري والمالي مقارنة بالانخفاض في الانفتاح المالي والتجاري.

The current study attempts to explore the asymmetric long-run equilibrium relationship between trade and financial openness and financial development, especially in banking sector. Using Jordanian data, over the period 1980 to 2019. The study has found evidence of asymmetry pattern in the relationship between trade and financial openness and the credit to private sector ratio. From estimation of error correction model, the adjustment back to equilibrium is more rapid following relative increase in trade and financial openness compared to relative decrease in trade and financial openness.