عناصر مشابهة

مقاربة بين النحوين والمنطقيين: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:An Approach between Rational and Logical: An Analytical Study
المصدر:جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: النواصره، محمد مفلح عيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:1955 - 1970
DOI:10.36091/0550-023-001-070
ISSN:1814-2672
رقم MD:1280241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تقريب وجهات النظر بين المناطقة والنحويين، ولكن ليس على سبيل المصالحة بقدر ما هو على سبيل توضيح بعض الخلوطات المفاهيمية المتعلقة بالقياس والاستقراء. استندت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال مراجعة وتحليل مفهوم القياس كما جاء في المنطق الأرسطي، وفي النحو العربي وتطبيقات كل منهما. كما تعرضت لآراء المحدثين والقدامى وخاصة فيما يتعلق بمفهومي الاطراد والشذوذ وعلاقة ذلك بالقياس والسماع؛ لكونهما في مقدمة أدلة النحو المعتمدة. ومن أهم نتائج الدراسة أن القياس أيما وجد في اللغة إنما هو وليدها ووليد لسانها وأنه ليس نوع القياس الذي دونه أرسطو، وأن هذا القياس وأن التقى مع قوانين المنطق الأرسطي فإن من المنطق الأرسطي ما لا يمت للغة العربية بأي صلة.

The aim of this study is to bring the points of view between the logicians and the grammarians closer, but not as a way of reconciliation, as it aimed to clarify some of the conceptual limitations related to deduction and induction. The study was based on the descriptive analytical method, through the review and the analysis of the concept of syllogism as stated in the Aristotelian logic, in Arabic grammar and their respective applications. It has also been exposed to the views of the modern and the ancient scholars, especially with regard to the concepts of regularities and its irregularities and its relation to syllogism and hearing; One of the most important results of the study is that the analog that is found in the language is part of its nature and its tongue, and is not the type of syllogism that Aristotle did, and that even when this syllogism meet with the laws of Aristotelian logic, the Aristotelian logic is not related to the syllogism in Arabic language in any way.