عناصر مشابهة
في العقل العربي الحديث
المصدر: | المسلم المعاصر |
---|---|
الناشر: |
جمعية المسلم المعاصر
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج42, ع164 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
التاريخ الهجري: | 1441 |
الصفحات: | 217 - 225 |
رقم MD: | 1279826 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تناول المقال موضوع بعنوان في العقل العربي الحديث. حكى المقال عما زعمه الكاتب رومان أن العقل الإنساني لم ينشأ مع الإنسان ولكنه نشأ في العصر اليوناني والسبب ما صنعه الفلاسفة اليونان وأدباءهم ومؤرخيهم وأصحاب البراعة الفنية في العقول الإنسانية، ومقصد الكاتب الفرنسي كان عن العقل المفكر المدبر الذي يرتب المقدمات ويستخلص النتائج ويستكشف قوانين العلم وأصول الفلسفة ونظريات الأدب والفن وبدوره ينسق الحياة المعنوية للناس الذي يسمى علما تارة وفلسفة تارة أخرى. وكشف عن وجود حقيقتان ثابتتان أثبتهم التاريخ وهي أن العقل الإنساني قابل للتطور والانتقال من حال لحال، وربط العقل بالحاضر والماضي والمستقبل. وأشار إلى نشأة العقل العربي الإسلامي الذي ملأ الأرض في بعض عصور التاريخ علماً وأدباً وفلسفة وفن، وجاءت نظرة الكاتب الفرنسي للعقل العربي الإسلامي نظرة ظالمة حيث قال إنه تكون وأثمر وأنتج بعد امتزاجه بالعقل اليوناني. واختتم المقال بالتركيز على أن الواجب هو تجديد العقل العربي وتمكين الكثرة من أن تفكر وتحكم كما تفكر القلة وتحكم وتمكن العامة من الفهم عن الخاصة إذا استمعت لها وتستجيب للخاصة إذا دعتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|