عناصر مشابهة

إمحاء الذات وبقاء الروح في مرثية مالك بن الريب التميمي: المقدمة والخاتمة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Self-Obliteration and Continuance of Soul in the Elegy of Malik bin Al-Rayeb Al-Tamimi: Introduction and Conclusion as a Model
المصدر:مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، سكرة علي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:382 - 404
ISSN:1992-7452
رقم MD:1279814
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شكلت المرثيات نمطا موضوعيا مهيمنا في الأدب الإسلامي، أو أدب الفتوحات الإسلامية لما يمثله من ارتباط بأحداث الحروب من قتل، أو مواجهة للموت، فكان موضوع المرثيات موضوعا مهما، ولا سيما ما ارتبط منه بجوانب جديدة تم إدخالها في العصر الإسلامي تجاوزت الجوانب الدينوية وطقوسها، لكي ترتقي إلى الغيبيات ومحاولة الموازنة بين إمحاء الجسد وفنائه وبقاء الذات ونقائها وخلودها، ولا يمكن أن نتصور أن مرثية مالك بن الريب التي تمت مقاربتها في كثير من الدراسات، تطرقت إلى فلسفة إمحاء الذات وبقاء الروح واستراتيجية التطهير الذاتي التي تم اكتشافها في مقدمة القصيدة وخاتمتها، فالاتصال أو الارتباط والاختلاف بين، المقدمة والخاتمة في هذه القصيدة اشتغل على استراتيجيات انطلقت من الاستلاب الذاتي، وتغييبها في البحث عن الخلود في نهاية القصيدة عن طريق بقاء المعاني السامية والخالدة. ولما كانت المقدمة واجهة القصيدة العربية لذا فإن الشعراء القدامى أجادوا وأبدعوا فيها وسار شاعرنا مالك بن الريب على نهجهم وأجاد كما أجادوا وأبدعوا في نتاجهم الشعري.

Elegies constituted a dominant thematic pattern in Islamic literature, or Islamic conquests’ literature, due to its representation of what wars are related to of killing or facing death. Hence, the theme of elegies was an important one especially what was related to new aspects that were inserted in the Islamic Era which surpassed the religious aspects and their rituals to go up to metaphysics and attempt to balance between the obliteration of the body and its mortality, and the continuance of the soul, its purity and immortality. We cannot imagine that the elegy of Malik ibn al- Rayb which was approached in many studies has addressed the philosophy of self- obliteration and soul continuance and the strategy of self- purification which was discovered in the prologue and the epilogue of the poem; the connection or association and the difference between the prologue and the epilogue in this poem worked on strategies that started from self- alienation and their obliteration in search of immortality at the end of the poem by way of maintaining the eternal and sublime meanings. Since the introduction was the front of the Arabic poem, so the ancient poets were proficient and creative in it. Our poet Malik bin-Al-Rayeb followed their approach and excelled as they excelled and innovated in their poetic production.