عناصر مشابهة

التناص النقدي في مقامات بديع الزمان الهمذاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الملتقى
الناشر: عبدالصمد بلكبير
المؤلف الرئيسي: الإدريسي، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:91 - 108
ISSN:1113-9781
رقم MD:1279728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن التناص النقدي في مقامات بديع الزمان الهمذاني. تعد المقامة نص إبداعي فريد في الثقافة العربية الإسلامية ووليد شرعي خالص لها ومقصور عليها. وأوضحت أن التناص يشير إلى حضور نص سابق الوجود في نص لاحق الوجود. وناقشت أن رؤية الفنان تظل عاجزة بمفردها عن إنتاج أي عمل فني بل لابد من أن يربط بعلاقة معينة مفردة أو متعددة مع الأعمال الفنية الأخرى التي تتحكم في النص المنتج وتحدده. وتناولت أن التناص يغدو رؤية نظرية ومنهجية مغايرة في قراءة النصوص وتأويلها وتتخلص من التعامل مع في انغلاقه اللغوي وانتظامه الخطي بوصفه سلسلة متواصلة من الأحداث المتنامية. واشتملت على أن التناص يصنف إلى المناص، الميتانص أو الماوراء نصية والنص اللاحق ومعمارية النص. وتطرقت إلى شعرية البلاغة في مقامات الهمذاني وأن تذكر الشعر والبلاغة كان سلوكاً مهيمنا على أبرز الأنشطة اليومية لعيسى بن هشام. وتحدثت عن خطاب البلاغة وبلاغة الخطاب وقضية الإبداع الشعري وقضية الموازنة بين الشعراء؛ حيث يعتبر التمييز بين الشعراء من حيث قدراتهم الإبداعية وطبقاتهم في سلم الشاعرية وأثر أشعارهم في الذوق الجمالي العام فضلاً عن الخصائص الفنية والأسلوبية التي تميز شعر كل واحد منهم. ويعد الصراع بين مناصري الشعر القديم والمحدث من أبرز القضايا النقدية التي أثارت نقاشات واسعة وعميقة بين الشعراء واللغويين والنقاد العرب القدامى. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن مقامات بديع الزمان الهمذاني نص يقع في ملقى نصوص شعرية ودينية ونقدية وغيرها وأن نسيجه النصي وبناءه الفني والدلالي يقوم على استثمار مكوناتها وخصائصها وتحويلها إلى حسابه الخاص ضمن رؤية جمالية فريدة تنطلق من المألوف والمتداول لتعيد صياغته على نحو جديد وبديع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022