عناصر مشابهة

المدارس الفنية المرتبطة بتصميم وحدات الإضاءة الداخلية الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Technical Schools Associated with the Design of Modern Interior Lighting Units
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عطية، صلاح الدين عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عميش، رجب عبدالرحمن محمد (م. مشارك), مرعي، شذى حسني سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع32
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:452 - 465
DOI:10.21608/mjaf.2020.45991.1909
ISSN:2356-9654
رقم MD:1278078
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06778nam a22002657a 4500
001 2033205
024 |3 10.21608/mjaf.2020.45991.1909 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عطية، صلاح الدين عبدالرحمن  |g Attieh, Salah El-Din Abdel-Rahman  |e مؤلف  |9 531690 
245 |a المدارس الفنية المرتبطة بتصميم وحدات الإضاءة الداخلية الحديثة 
246 |a Technical Schools Associated with the Design of Modern Interior Lighting Units 
260 |b الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية  |c 2022  |g مارس 
300 |a 452 - 465 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يمكن تعريف وحدات الإضاءة من الناحية الفنية على أنها منحوتات داخلية تضيف قيمة جمالية إلى المساحات ومن هذا التعريف يتضح الدور الكبير الذي يقدمه النحت في مجالات الإنتاج الصناعي وتطوير المنتجات وبالتحديد عند تصميم وحدات الإضاءة الداخلية لما يضيفه من قيم جمالية وتعبيرية على المنتجات حيث يوفر للمنتج القيمة الجمالية والوظيفية معا لتحقيق معادلة نجاح الهيئة مع الوظيفة، فعند تشغيل الإضاءة تكون وحدة الإضاءة مزخرفة مع تأثير الإضاءة وعند إيقاف التشغيل تعمل وحدة الإضاءة كقطعة فنية في المكان. يمثل التصميم مجموعة من العمليات الفكرية والتقنية، حيث يبدأ بفكرة ثم انتقاء العناصر الملاءمة لتنفيذ الفكرة وتنسيقها في صياغات مترابطة تناسب الذوق العام لذلك يواجه المصمم النحات تحديات كبيرة لإيجاد لغة تصميمة جديدة تواكب التطور المتزايد في التقنيات الحديثة لذا عليه تطوير ذاته وتوسيع مداركه ودائرة ثقافته الفنية من خلال الاطلاع على المدارس الفنية ومعرفة أسلوب كل مدرسة والفرق بينهم شكلا ومضمونا والتأني في النظر إلى الأعمال الفنية في كل مدرسة، كما يمكن الأخذ في الاعتبار عند التفكير في التصميم أن نطبق مبدأ الانتقائية في الفن وهذا المصطلح يعنى التطلع إلى مدارس التصميم السابقة وأعمالها الفنية سواء كانت وحدات إضاءة أو قطع نحتية تصلح لأن تكون وحدات إضاءة واستلهام بعض مبادئها ثم التطوير والابتكار بحيث يظهر المصمم طابعه الخاص في تصميم جديد دون اقتباس. وتعد هذه من أهم الأمور التي يجب على المصمم بصفة عامة ومصمم وحدات الإضاءة بصفة خاصة معرفتها خلال عمله حيث أن اطلاعه عليها يسهم في تكوين بناءه الفني ودعم الناحية التطبيقية لديه مما يجعله أكثر إبداعا وتميزا في مجاله بينما جهله بها يجعله يصادف الكثير من المشاكل أثناء بناء الجانب الفني للتصميم.  |b We can technically define the lighting units as interior sculptures that add aesthetic value to spaces. This definition clarifies the significant role that sculpture provides in industrial production and product development, explicitly designing internal lighting units. It adds aesthetic and expressive values to products as it gives the product aesthetic value together with its functional value to achieve the equation of shape and function. When the lighting is turned on, the lighting unit is decorated with the lighting effect, and when it is turned off, the lighting unit becomes a piece of art in the place. The design represents a set of intellectual and technical processes, starting with an idea and then selecting the appropriate elements to implement the concept and coordinating it in connected formulas that suit the general taste. therefore, the sculptor designer faces significant challenges to find a new design language that keeps pace with the increasing development in modern technologies, so he must develop himself and expand his perceptions and the circle of his artistic culture . The sculptor designer needs to look upon art schools, know each school's style and the difference between them in form and content, and carefully examine each school's artistic works. When thinking about design that we apply, the sculptor designer may take into account the principle of selectivity in art. This term means that to inspect the previous design schools and their artistic works, whether they are lighting units or sculptural pieces suitable to be lighting units and the inspiration of some of their principles. After that, he starts to develop and innovate to show his character in a new design without quoting from the other pieces. This is one of the most important things that the designer in general and the designer of lighting units , in particular, must know during his work , as it contributes to the formation of his technical building and support for his application, which makes him more creative and distinguished . On the other hand, If the designer is not well- known with this information, he faces several problems during the Design Technical Side's construction. 
653 |a التصميم الداخلي  |a وحدات الإضاءة  |a القيمة الجمالية  |a المجسمات ثلاثية الأبعاد 
692 |a المدارس الفنية  |a المصمم النحات  |a تصميم وحدات الإضاءة الداخلية  |b Sculptor Designer  |b Technical Schools  |b Interior Lighting Unit Design 
700 |a عميش، رجب عبدالرحمن محمد  |g Emish, Ragab Abde-El Rahman  |e م. مشارك  |9 281902 
700 |a مرعي، شذى حسني سعيد  |g Marey, Shaza Hosney Said  |e م. مشارك  |9 679853 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 022  |e Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science  |f Maǧallaẗ al-Ǧam’iyyaẗ al-ʿarabiyyaẗ lil-Ḥaḍārh wa al-Funūn al-islāmiyyaẗ  |l 032  |m ع32  |o 1912  |s مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2356-9654 
856 |u 1912-000-032-022.pdf  |n https://mjaf.journals.ekb.eg/article_138128.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1278078  |d 1278078