عناصر مشابهة

Preface as a Paratext in Charles Dickens’s David Copperfield: A Pragmatic Study

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:المقدمة كعتبة نصية في دايفد كوبرفيلد لتشارلز ديكينز: دراسة تداولية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، إيمان رؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:36 - 62
DOI:10.21608/jfpsu.2022.121783.1164
ISSN:2356-6493
رقم MD:1276919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف الدراسة إلى التعرف على الوظائف التداولية للمقدمة باعتبارها عتبة نصية في رواية دايڤد كوبرفيلد للكاتب تشارلز ديكينز. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تتبنى الدراسة نموذجا انتقائيا يجمع بين الأفعال الكلامية (Searle, 1979) والنظرية البلاغية (Aristotle, 2007) والإشارات الشخصية (Levinson, 1983) وأساليب التحوط الجديرة بالثقة (Hyland, 1998). وقد أظهر تحليل البيانات الذي تم إجرائه باتباع المنهج النوعي الوصفي أن ديكينز استخدم ثلاثة أنواع فقط من الأفعال الكلامية (التمثيلية والإلزامية والتعبيرية)، وثلاثة أنماط للإقناع (العاطفة والمنطق والأخلاقيات)، وإشارات شخصية بصيغة المتكلم والغائب، واثنين من عبارات التحوط الجديرة بالثقة. كما أوضح التحليل أن ديكينز قام بتوظيف هذه الأدوات اللغوية لكسب اهتمام القراء وتعاطفهم وثقتهم، ولتعزيز مصداقيته كمؤلف وراو ومشارك في عالم الراوية الذي هم على وشك الولوج إليه. وتشير النتائج إلى أن المقدمة تعرض بعض اللمحات عن العمل المتناول، وكذلك تعمل كأداة لتشكيل التصورات.

This study is aimed at identifying the pragmatic functions of the preface as a paratext in Chalres Dickens’s David Copperfield. To fulfill this aim, the study adopts an eclectic model combining Searle’s (1979) speech acts, Aristotle’s (2007) rhetorical theory, Levinson’s (1983) person deixis and Hyland’s (1998) reliability hedges. Through the descriptive qualitative approach, the data analysis shows that Dickens employs only three types of speech acts (representative, commissive and expressive), three modes of persuasion (pathos, logos and ethos), the first and third person deixis, and two reliability hedges. The analysis also brings into light that Dickens employs these linguistic tools to gain readers’ interest, sympathy and trust, and reinforce his credibility as an author, narrator and participant in the world of the novel they are about to enter. The results detect that the preface offers a few glimpses about the work in hand, and functions as a perception shaping device.