عناصر مشابهة

صورة المجتمع الهندي في مسرح "عابد حسين" من خلال مسرحية "ستار الغفلة"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة رسالة المشرق
الناشر: جامعة القاهرة - مركز الدراسات الشرقية
المؤلف الرئيسي: جاويش، دينا أحمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع1,4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:271 - 373
DOI:10.21608/rmshreq.2015.89238
ISSN:1110-4791
رقم MD:1276629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن صورة المجتمع الهندي في مسرح عابد حسين من خلال مسرحية ستار الغفلة. اشتمل البحث على ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول عابد حسين والمسرح الأردى وفيه تتبع لجذور ونشأة المسرح الأردى منذ الآثار السنسكريتية وحتى المسرح الشعبي، وعرض المبحث الثاني عرض وتحليل لمسرحية ستار الغفلة التي عرضت موجز للمسرحية من حيث كونها مسرحية جمعت في داخلها عناصر المسرح من حوار وصراع وشخصيات، وأوضح المبحث الثالث الدراسة الفنية للمسرحية وفيه عرض للقضايا التي تضمنتها المسرحية وفيه ألقت الضوء على قضايا المجتمع الهندي ثم تقييم المسرحية. واختتم البحث بالإشارة إلى بعض الملاحظات النقدية حول هذا العمل الدرامي المتميز في ضوء الجهد الفني الضخم المبذول فيه، حيث تضمنت أحداث مسرحيته عرض خمسة قضايا من قضايا المجتمع الهندي، وهي قضية الربا والديون الربوية وقضية اضطهاد المرأة والقضايا الأسرية بين الحماة وزوجة الابن وقضية التعليم وقضية الحجاب، وتدور أحداث المسرحية في القرن الرابع عشر وهذه القضايا كانت موجودة في تلك الفترة، ود. عابد حسين كاتب معاصر فهل مازالت هذه القضايا موجودة حتى الآن، أم أنه يحكي لنا لمحة من تاريخ الهند. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022