عناصر مشابهة

الحضور الفلسفي في القصة العربية القصيرة بين المادية والرحابة الإنسانية: أيمن زيدان أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Philosophical Presence in the Arabian Short Story between Materialistic and Humanity Spaciousness: Ayman Zedan as a Model
المصدر:مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عابدين، مي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:188 - 217
DOI:10.33953/0381-005-002-007
ISSN:2617-9857
رقم MD:1276236
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت هذه الدراسة إلى التعرف على النموذج الكامن لدى أيمن زيدان عن الوجود الإنساني وعلاقته بالطبيعة والإله، وكذلك التعرف على مدى اسهامه في تشكيل نموذج رحب إنسانيا، أو مدى تأثره بالفلسفة المادية الغربية. واعتمدت الدراسة على منهج النقد الثقافي، كما اعتمدت في تحليل النصوص على النماذج المعرفية التي طورها الدكتور عبد الوهاب المسيري كنماذج لتحليل النصوص، وهي تتيح الوصول إلى النموذج الكامن خلف النصوص الأدبية. وتوصلت إلى نتائج أهمها نموذج الإنسان لدي أيمن زيدان، هو نموذج يؤمن بأن الإنسان المركب الذي يمكنه تجاوز الطبيعة/ المادة بما يحويه من أسرار. كما ينتقد أيمن زيدان فلسفة المادية وذلك عبر انتقاده للداروينية، والنيتشوية، والنسبية الأخلاقية، وبرجماتية الضعفاء، وبرجماتية الأقوياء. كما ينتقد بشدة العدمية والعبثية. كما يقدم أيمن زيدان نموذج بديل عن النموذج المادي يخرج الإنسان من ضيق المادية إلى الرحابة الإنسانية.

This study aimed to identify the latent model of Ayman Zedan about human existence and its relationship to nature and God, as well as to identify the extent of his contribution to the formation of a humanity spaciousness model, or the extent to which he is affected by Western materialist philosophy. The study depended on the cultural criticism approach, and in analyzing texts, it depended on the cognitive models developed by Dr. Abdel Wahab El-Messiri as models for analyzing texts. The study reached to results, the most important of which is the human model of Ayman Zedan, is a model that believes that the composite human being can transcend nature/matter by the secrets he contains. Ayman Zeidan also criticizes the philosophy of materialism. he also presents a model brings human out of the narrowness of materialism to human spaciousness.