عناصر مشابهة

التصرف الناشئ عن ردة الفعل: تأصيل شرعي لموجات اعتباره وإهماله

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reactive Action: Sharia Rooting of the Obligations to Take it Into Consideration and Neglect it
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الكبيسي، عمر شاكر عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزنكي، نجم الدين قادر كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:201 - 242
ISSN:2616-7166
رقم MD:1275396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04032nam a22002417a 4500
001 2030215
041 |a ara 
044 |b الإمارات 
100 |9 567609  |a الكبيسي، عمر شاكر عبدالله  |e مؤلف  |g Al Kubaisi, Omar Shakir Abdullah  
245 |a التصرف الناشئ عن ردة الفعل:  |b تأصيل شرعي لموجات اعتباره وإهماله 
246 |a Reactive Action:  |b Sharia Rooting of the Obligations to Take it Into Consideration and Neglect it 
260 |b جامعة الشارقة  |c 2022  |g مارس  |m 1443 
300 |a 201 - 242 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تعالج هذه الدراسة أصول تكييف التصرفات الناشئة عن رد الفعل في الشريعة الإسلامية، وقد بينت الدراسة مدى اعتبار الفقهاء للتصرفات إذا كان منشؤها رد الفعل وكيف أنهم يثبتون آثاره للمصلحة تارة ويهملونها للمفسدة تارة، ويوازنون بين اعتبار المهمات، واعتبار المهم والأهم. وقد اتخذت الدراسة منهجا استقرائيا وتحليليا، وتوصلت إلى نتائج مهمة، ومنها: أن رد الفعل إذا كان من أعمال الجبلة لم يتعلق بها تكليف؛ وإنما يتعلق التكليف بالتصرفات الزائدة عن اقتضاء أصل الجبلة والفطرة، وذلك أن المكلفين لا يحاسبون على جبلاتهم التي فطروا عليها، وإنما كلفوا تهذيب أعمالهم وتوجيه سلوكهم، فمن كان مقصرا في ذلك جوزي عن تقصيره، ومن كان محسنا جوزي عن إحسانه. ولذلك تتعلق برد الفعل أحكام باعتبار الباعث والمآل، وباعتبار الأعمال الظاهرة والقصود والنيات.  |b This study tackles the behaviors stemming from a reaction in the Islamic Sharia by defining the reaction-based behavior as an emotion that affects the eligible person and may cause him to lose balance while making any decision. The study mentioned the Scholars’ extent of considering behaviors that arise from a reaction, and how they sometimes confirm its effect and ignore it in other instances due to its invalidity, in addition to weighing the consideration of important things against the consideration of essential and more important things. The study adopted an inductive and analytical approach and concluded that the reaction that is among the innate acts is not subject to obligation. However, the obligation is related to acts committed beyond the requirements of the original innate and natural acts, as people are not judged for the innate behaviors born with them. They are rather ordered to improve their acts and guide their behaviors. So whoever neglects this will be punished for it, and whoever is righteous and does good deeds will be rewarded for his righteousness. Therefore, the reaction has precepts considering the incentives and results, as well as the apparent acts, goals and intentions. 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a الفقه الإسلامي  |a ردود الأفعال  |a السلوك الإنساني  |a مآلات الأفعال 
692 |a رد الفعل  |a الباعث  |a المآلات  |a النية  |a أفعال الجبلة  |b Reaction  |b Incentives  |b Outcomes  |b Intention  |b Innate Deeds 
700 |a الزنكي، نجم الدين قادر كريم  |g Al-Zanki, Najmaldeen Kadir Kareem  |e م. مشارك  |9 114994 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 007  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ al-Šāriqaẗ li-l-ʿulūm al-šarʿiyyaẗ wa-al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 001  |m مج19, ع1  |o 2122  |s مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية  |v 019  |x 2616-7166 
856 |u 2122-019-001-007.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1275396  |d 1275396