عناصر مشابهة

شعرية النسق الثقافي في مسرحية "يوم الزينة" لآمنة ربيع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Poetics of the Cultural System in Amna Al-Rabie's Play "The Day of the Festival"
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القللي، محروس محمود عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:99 - 147
DOI:10.21608/jfpsu.2021.94201.1132
ISSN:2356-6493
رقم MD:1275299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04551nam a22002417a 4500
001 2030113
024 |3 10.21608/jfpsu.2021.94201.1132 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a القللي، محروس محمود عبدالوهاب  |g Alkolaly, Mahrous Mahmoud Abdulwahab  |e مؤلف  |9 158778 
245 |a شعرية النسق الثقافي في مسرحية "يوم الزينة" لآمنة ربيع 
246 |a The Poetics of the Cultural System in Amna Al-Rabie's Play "The Day of the Festival" 
260 |b جامعة بورسعيد - كلية الآداب  |c 2022  |g أبريل 
300 |a 99 - 147 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تتمثل "شعرية الثقافة" التي أطلقها ستيفن جرنبلات عام 1980 وأكدها عام 1988، في بلورة العلاقات بين الأنساق الثقافية، من حيث التماسك والاختلاف. وتقوم الشعرية الثقافية- كذلك- على مجموعة القوانين المتحكمة في إنتاج النص، وهي مجموعة قوانين ثقافية تقوم على التواصل، لتكون بديلا للقانون الجمالي النقدي. تقوم الدراسة على استجلاء قانون الشعرية الثقافية في مسرحية "يوم الزينة" للأديبة العمانية "آمنة الربيع"، وهي تلك القوانين التي تولى عناية تامة للبعد العلائقي الثقافي، بحيث ينظر إلى النص وقد فارق خاصيته اللسانية المجردة إلى بعده الخطابي. وكذلك، يهدف البحث إلى الكشف عن الدلالات الثقافية القائمة على شعرية الثقافة التي يخفيها المتن الثقافي المسرحي. ومن خلال قراءة "يوم الزينة" التي تجيب في مجملها عن الكيفية التي تعالج بها "الشعرية الثقافية" عملا جماليا، نحاول أن نجيب عن بعض التساؤلات: هل يمكن أن نكتشف أي إعلانات سياسية أو ثقافية خلف لغة المسرحية وحبكتها؟ ما المكان الذي تحتله المؤلفة في مواجهة الثيمة الأساسية للمسرحية (الهجرة، المؤسسة، وجهة النظر)؟ ما القيم الثقافية المسيطرة من الماضي على الحاضر، وما يكشفه الماضي عن الحاضر؟  |b Cultural poetics, founded by Stephen Greenblatt in 1980, and confirmed by him in 1988, revolves around clarifying the relations between cultural systems in terms of consistency and inconsistency. Cultural poetics is also based on a set of laws governing the production of the text, a set of cultural laws that are based on communication, to replace the critical aesthetic law. The present study seeks to clarify the cultural poetic laws in "The Day of the Festival," a play by the Omani playwright Amna Al-Rabie. These rules pay complete attention to the relational cultural dimension, so that a text is looked upon as shifting from its purely linguistic characteristic to its discursive dimension. The research also aims at revealing the cultural connotations embedded in the theatrical cultural text based on cultural poetics. Through reading "The Day of the Festival," which shows how cultural poetics treats an aesthetic work, we attempt to answer some questions: Can we discover any political or cultural announcements behind the language of the play and its plot? What position does the author take towards the main theme of the play (immigration, the institution, point of the view)? What are the past cultural values which control the present, and what does the past reveal about the present? 
653 |a الأدب المسرحي  |a الشعرية الثقافية  |a المسرحيات السياسية  |a الكيانات الأيديولوجية  |a المسرحيات الكلاسيكية 
692 |a شعرية الثقافة  |a النسق الثقافي  |a آمنة ربيع  |a ستيفن جرنبلات  |b Cultural Poetics  |b Cultural System  |b Amna Al-Rabie  |b Stephen Greenblatt 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 004  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-ādāb Ǧāmiʿaẗ Būrsaʿīd  |l 020  |m ع20  |o 1146  |s مجلة كلية الآداب  |t Journal of Faculty of Arts  |v 000  |x 2356-6493 
856 |u 1146-000-020-004.pdf  |n https://jfpsu.journals.ekb.eg/article_226040.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1275299  |d 1275299