عناصر مشابهة

السياق غير اللغوي في مسرح محمود تيمور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عبدالظاهر، ولاء علي عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:105 - 119
DOI:10.21608/JFHSC.2022.224369
ISSN:2536-9458
رقم MD:1275260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04250nam a22002537a 4500
001 2030043
024 |3 10.21608/JFHSC.2022.224369 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عبدالظاهر، ولاء علي عمر  |q Abdulzaher, Wala Ali Omar  |e مؤلف  |9 678551 
242 |a The Non-Linguistic Context in Mahmud Taymur’s Theater 
245 |a السياق غير اللغوي في مسرح محمود تيمور 
260 |b جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |c 2022  |g مارس 
300 |a 105 - 119 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a المسرح فن وجد منذ القدم، ويعتمد في المقام الأول على الرؤية والمشاهدة من خلال العرض، كما يتميز بخصائص تجعله ينفرد عن غيره من الفنون الأخرى؛ حيث يلجأ الكاتب المسرحي؛ لإيصال رسائله فتكون بصورة مكثفة، كل هذا يؤكد أن اللغة المسرحية تختلف عن بقية الأنواع الأخرى. فالمسرح يعتمد على إنشاء علاقة بين الكاتب والمتلقي على عدة وسائط؛ لأن الغاية من كتابة المسرحية هو العرض وتحويله إلى أحداث، وأفعال، وحركة جسمية؛ لذلك فهو أدب تظهر فيه سمات الحياة، وهو نص سمعي بصري تتكثف فيه درجة المسكوت عنه لغويا.. لتعوضها العلامات غير اللفظية من إشارات وإيماءات، وملابس وغيرها من الوسائل الأخرى. فثمة إشارات وظواهر ترافق الكلام المنطوق، تسهم في إغناء دلالة هذه الرسائل، وفي تبيان مقاصد صاحبها وحالاته، مثل: الإشارات الحركية، والإيماءات، وتعابير الوجه، والظواهر الصوتية المرافقة كالصمت والتكرار، والتنفس السريع أو الثقيل أو الخفيف، والدموع، والحركات التي تتوافق مع أسلوب معين، وأنماط الرقص، وحالات الصمت.  |b The theatre is an art that has existed since time immemorial, primarily based on vision and viewing through presentation, and has characteristics that make it unique to other arts; The playwright takes refuge; To communicate his messages so intensely, all this confirms that the theatrical language is different from the rest of the species. Theatre depends on the creation of a relationship between writer and recipient in several media; The purpose of the play is to be written and turned into events, acts and physical movement; So it's a literature in which life features appear, and it's an audio- visual script in which the degree of oblivion is linguistically condensed... Non- verbal signs of signs and gestures, clothes and other means. There are signs and phenomena that accompany the words spoken, which contribute to enriching the significance of these messages and to reflecting the purposes and situations of the author, such as: motor signals, gestures, facial expressions, accompanying sound phenomena such as silence and repetition, rapid, heavy or light breathing, tears, movements compatible with a particular style, dance patterns and silences. 
653 |a المسرحيات العربية  |a البناء الدرامي  |a النقد الأدبي  |a تيمور، محمود، ت. 1973 م.  |a مصر 
692 |a المسرح  |a السياق غير اللغوي  |a الموقف الدرامي  |b Theater  |b Non-Linguistic Context  |b Dramatic Attitude 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 005  |e Journal of the Faculty of Arts and Humanities  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-ʾādāb wa Al-ʿulūm Al-insāniyyaẗ. Suez Canal University  |l 040  |m ع40  |o 0786  |s مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية  |v 000  |x 2536-9458 
856 |u 0786-000-040-005.pdf  |n https://jfhsc.journals.ekb.eg/article_224369.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1275260  |d 1275260