عناصر مشابهة

الاغتراب والاحتراب: ثنائية الهدم والبناء في ديوان "ظل المطر" لمحمد جربوعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Alienation and Strife: The Duality of Demolition and Construction in the Poetry of Mohamed Jerboa "The Shadow of Rain"
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: جلاوجي، عز الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج26, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:690 - 714
DOI:10.46313/1707-026-004-040
ISSN:1112-4377
رقم MD:1274297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعرض المقال في جانبه النظري لمفهوم "الاغتراب لغة واصطلاحا، ثم لعلاقة الاغتراب بالإنسان، والدين، والفلسفة، وفي الثقافة العربية، وفي الجانب التطبيقي يتتبع حضور الاغتراب في ديوان "ظل المطر"، مركزا على تجلي ذلك في العتبة، ثم المعجم، ثم التخييل، ثم متن الديوان، ثم يتتبع حضور "الاحتراب" في ذات الديوان، مركزا على الاحتراب من خلال المعجم والتخييل، والمتن الديوان، وبذلك يكون المقال قد عرض لموضوع قلما تناوله النقد في الأدب الجزائري، خاصة وقد اشتغل على شاعر من هذا الجيل، وعلى ديوان صدر حديثا "2020". وقد وصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: إحساس الشاعر الشديد بالاغتراب كما كبار الشعراء الذين حملوا هم أمتهم ومجتمعاتهم، وقد تجلى ذلك من خلال ما وظفه الشاعر على مستوى العتبة والمعجم والصور، غير أن هذا الإحساس بالاغتراب لم يدفع بالشاعر نحو ملاذات واهية، بقدر ما جعله يقف في مواجهة العاصفة مقاوما بما اصطلحنا عليه ب "الاحتراب"، وهو ما تأكد من خلال ما اعتمده الشاعر من معجم وصور.

The article presents, in its theoretical side, the concept of alienation in language and idiom, it also shows the relationship of alienation to man, religion, and philosophy, and in Arab culture. On the practical side, however; it traces the presence of alienation in the poetry "Shadow of Rain" by Muhammad Jarboa focusing on the threshold, the lexicon, imagining, and then in the poems. After that, it tracks the presence of the conflict in the same divan focusing on warfare through the lexicon, imagination, and the poems. This article, therefore, reveals a topic that has rarely been criticized in the Algerian literature especially it works on a poet of this generation and on a recently published poem in 2020. The research has reached a set of important results: the poet’s intense sense of alienation, as the great poets who bear their nation and societies worry. This was evidenced by what the poet employed at the level of the threshold, the lexicon, and the pictures. This sense of alienation did not drive the poet to weak havens. By contrast, it made him stand in the face of the storm resisting what we termed "strife," and that was confirmed through dictionary and pictures.