عناصر مشابهة

عسر الكتابة وفرط النشاط الحركي المصحوب بتشتت الانتباه لدى الطفل المتمدرس في الطور الابتدائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Dysgraphia Associated with Attention Deficit Disorder with Hyperactivity "ADHD" in Primary School Children
المصدر:مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: زاوي، آمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعدون، سمية (م. مشارك), فاضل، فايزة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:447 - 466
رقم MD:1273881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عسر الكتابة المصحوب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى التلاميذ المتمدرسين في الصف الابتدائي. وهي دراسة عياديه على ثلاث حالات مسجلين بانتظام في السنة الثالثة ابتدائي (02 إناث و01 ذكر) بولاية عين تموشنت، حيث تم اتباع المنهج العيادي معتمدين على دراسة الحالة بالإضافة إلى اختبار الكتابة، واستبيان لتشخيص حالات النشاط الحركي الزائد وتشتت الانتباه لدى الأطفال (استبيان المعلم واستبيان الأسرة)، وتوصلت الدراسة إلى أن الحالات الثلاثة تعاني من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وأن حالتين من أصل ثلاث حالات تعاني من اضطراب عسر الكتابة. وفي الأخير تم إدراج مجموعة من التوصيات.

The objective of this study was to find out about the dysgraphia associated with Attention Deficit Disorder with Hyperactivity (ADHD) in primary school children. A clinical study was carried out on three (03) pupils registered regularly in 3rd class (02 feminins 01males) in the wilaya of Ain Temouchent, to achieve the objective of this study, the clinical approach based on the case study was adopted, applying a dysgraphia test, and a test to diagnose cases of Attention Deficit Disorder with Hyperactivity (ADHD) in children).