عناصر مشابهة

تلوث مياه نهر دجلة وعلاقتها بمرض الإسهال لدى الأطفال في محافظة بغداد: دراسة مسحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Pollution of Tigris River Water and its Relationship to Diarrhea in Children in Baghdad Governorate: A Survey Study
المصدر:مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: فاضل، زهرة عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع54, ج2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:516 - 529
ISSN:1813-4521
رقم MD:1273822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث الحالي إلى التعرف على تلوث مياه نهر دجلة وعلاقتها بمرض الإسهال لدى الأطفال في محافظة بغداد (دراسة مسحية) ولتحقيق أهداف البحث الحالية فقد تبنى الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال تحديد مجتمع البحث المتمثل بجميع الأطباء العاملين في مدينة الطب فضلا عن الأساتذة المتخصصين في الجغرافيا في جامعات بغداد للعام الدراسي 2021-2022، أما بخصوص عينة البحث الحالي فقد كانت (100) فرد تم اختيارهم وفقا لمجموعة من المعايير الديمغرافية، ومن أجل جمع البيانات والمعلومات اللازمة للبحث الحالي فقد عمد الباحث إلى بناء استبانة لقياس متغيري البحث لدى المتخصصين، وبعد الاطمئنان إلى الاستبانة وخصائصها الإحصائية تم تطبيقها على عينة البحث الحالي وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: 1. أن دول الجوار قد ساهمت في سوء مياه العراق وخصوصا نهر دجلة من خلال رمي المخلفات، وبهذا الصدد لابد من الإشارة إلى الآثار السلبية التي تتركها مشاريع الري في دول الجوار خصوصا تركيا وإيران على مياه نهر دجلة هذا بالإضافة إلى انخفاض مناسيب النهر بسبب تلك المشاريع بشكل بات يترك آثارا كارثية على البيئة والمساحات الخضر والزراعة والثروة الحيوانية وبالتالي على الإنسان في العراق. 2. أن المصانع والمعامل الخاصة والعامة فضلا عن المستشفيات الحكومية والخاصة ساهمت في تلوث نهر دجلة نتيجة إهمالها في رمي المخلفات الطبية والكيميائية السامة والخطيرة فضلا عن عدم المراقبة والمتابعة من قبل الجهات المختصة. 3. أن مياه الصرف الصحي يجب أن تعالج بعيدا عن مياه نهر دجلة، فقد تحول نهر دجلة إلى مكب للصرف الصحي، ناهيك عن جثث القتلى فيه، وأنقاض مئات المنازل المدمرة التي غطت ضفاف النهر. 4. أن تنظيم الدولة الإسلامية قد لوث مياه النهر بعد أن مد أنبوب نفط إلى ضفة نهر دجلة بالقرب من مصفاة نفط القيارة وفتحه وتقع هذه المصفاة في منطقة تحمل نفس الاسم جنوب الموصل مركز محافظة نينوى. 5. أن انتشار الأمراض التي تنقلها المياه باتت واضحة نتيجة ارتفاع معدلات الفشل في العينات البيولوجية والكيميائية والفيزيائية المفحوصة. وقد كشفت التقارير الطبية عن زيادة ملحوظة في معدلات الأمراض الناجمة عن التلوث مثل التيفوئيد والكوليرا والفشل الكلوي والإسهال عند الأطفال. 6. أن مستشفيات بغداد تستقبل مئات الحالات المرضية الناتجة عن تلوث المياه يوميا مثل حالات التسمم والإسهال للأطفال، وأمراض الكلى والمسالك البولية للبالغين، وان بعض الحالات تتطلب العلاج من طبيب مختص فضلا عن الرعاية في المستشفى، ويتطلب بعضها تدخلا جراحيا حيث تسجل المستشفيات في بغداد خمس وفيات يوميا في المتوسط، بسبب الإسهال الحاد الناجم عن تلوث المياه.

The current research seeks to identify the pollution of the waters of the Tigris River and its relationship to diarrhea among children in the province of Baghdad (a survey study). In Baghdad universities for the academic year 2021-2022, as for the current research sample, it was (100) individuals who were selected according to a set of demographic criteria. The questionnaire and its statistical characteristics were applied to the current research sample. The study reached a set of results: 1. Neighboring countries have contributed to the poor waters of Iraq, especially the Tigris River, through the dumping of waste. In this regard, it is necessary to point out the negative effects that irrigation projects in neighboring countries, especially Turkey and Iran, leave on the Tigris River water, in addition to the decrease in river levels due to these projects. In a way that is leaving catastrophic effects on the environment, green spaces, agriculture and livestock, and consequently on the human being in Iraq. 2. Private and public factories and laboratories, as well as government and private hospitals, have contributed to the pollution of the Tigris River as a result of their neglect in throwing toxic and dangerous medical and chemical waste, as well as the lack of monitoring and follow-up by the competent authorities. 3. The sewage water must be treated away from the waters of the Tigris River. The Tigris has turned into a sewage dump, not to mention the bodies of the dead in it, and the ruins of hundreds of destroyed houses that covered the banks of the river. 4. The Islamic State has polluted the river’s water after it extended an oil pipeline to the bank of the Tigris River near the Qayyarah oil refinery and opened it. This refinery is located in an area of the same name south of Mosul, the center of Nineveh Governorate. 5. The spread of water-borne diseases has become clear as a result of the high rates of failure in the tested biological, chemical and physical samples. Medical reports have revealed a noticeable increase in the rates of diseases caused by pollution such as typhoid, cholera, kidney failure and diarrhea in children. 6. Baghdad hospitals receive hundreds of sick cases every day resulting from water pollution, such as poisoning and diarrhea for children, kidney and urinary tract diseases for adults, and some cases require treatment from a specialist doctor as well as hospital care, and some require surgical intervention. Hospitals in Baghdad register five Every day, on average, deaths are due to acute diarrhea caused by contaminated water.