عناصر مشابهة

تأويل القرآن الكريم في الدراسات الصوفية من خلال أبو حامد الغزالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Interpretation of the Holy Qur'an in Sufi Studies through Abu Hamid Al-Ghazali
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: قديدر، مليكة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عقون، مليكة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:78 - 98
DOI:10.37140/1701-011-001-005
ISSN:2253-0746
رقم MD:1272609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نناقش في هذه الدراسة موضوع تأويل القرآن الكريم من المنظور الصوفي عند الغزالي، وعليه يقول إن الوصول إلى المعنى الحقيقي من النصوص القرآنية لا يتم بمجرد بيان اللفظ الظاهر عن طريق المنقول من التفسير فقط، بل وبإدراك المعنى الباطن من خلال رموزه وإشارته عن طريق التأويل، ومن أجل ذلك فإن الأولياء والعارفون بالله هم فقط من بإمكانهم الوصول إلى المعنى الحقيقي عن طريق الكشف والإلهام الباطني. وعليه نسعى من خلال دراستنا هذه الوقوف على الأهداف الآتية: أولا التعريف بالتأويل كمصطلح وإشكال في الدراسات الإسلامية، وبيان منشأه وجذوره من التفسير الإسلامي، ورصد أهم تطوراته وارتحالاته المنهجية والمعرفية، والكشف عن تمثلاته وخصائصه في الفكر الصوفي من منظور أبو حامد الغزالي.

In this article, we will deal with the issue of interpretation of the Holy Qur’an from the perspective of Al-Ghazali, as a Sufi, in particular his stand that access to the true meaning of the Qur’anic texts is not achieved by simply clarifying the apparent expression through the transmitted from the explanation, Rather, by realizing the deep meaning through its symbols and its indication via interpretation; for this reason, only the saints and those who know Allah Almighty can reach the true meaning through revelation and inner inspiration. Accordingly, our main aim through this study is to stand at the concept of interpretation in Islamic studies, in order to explain its origin and roots from Islamic explanation and interpretation, to monitor its most important transformations, and methodological and cognitive developments, and to reveal its characteristics and mystic representation from the perspective of Al-Ghazali.