عناصر مشابهة

المصطلح اللساني بين الترجمة والتعريب عند تمام حسان: دراسة لنماذج مختارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Linguistic Term between Tstranslation and Arabization According to Tammam Hassen: A Study of Selected Models
المصدر:مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بسام، مريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شويط، عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:180 - 201
DOI:10.35269/1452-013-002-010
ISSN:2170-0583
رقم MD:1272014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتضمن هذه الورقة البحثية في ثناياها فحص ودراسة إشكالية، تخص المصطلح اللساني عند أحد كبار اللغويين المعاصرين، هذه الإشكالية هي عبارة عن دراسة وصفية تحليلية لأهم المصطلحات اللسانية الواردة في مؤلفات الدكتور تمام حسان، والمنقولة إلى العربية باستعمال آليات النقل التي تتلخص في الترجمة بالدرجة الأولى إلى جانب التعريب. ويعتبر تمام حسان من الأوائل الذين زاوجوا بين كل ما هو تراثي ومعاصر، منطلقا من اتباع المنهج الوصفي في ظل ذلك. وعليه فالسؤال الذي يطرح نفسه: ما هي اهم المصطلحات اللسانية الغربية الواردة في مؤلفاته؟ كيف تعامل معها تمام حسان؟ وما هي الإضافة الجديدة له في ظل ذلك؟ ومن ثمة يتوجب تسليط الضوء على هذا الموضوع نظرا لأهميته في الدراسات اللغوية اللسانية المعاصرة، وذلك بكشف اللثام عن خباياه، مع شيء من الوصف والتحليل.

This article examines a problematic linguistic term for one of the major contemporary linguists, this problem is an analytical and descriptive study of the most important linguistic terms contained in a of the writings of Dr Tamam Hassan and transferred to Arabic using the transmission mechanisms that are summarized primarily in translation as well as arabization. Tammam Hassan is considered one of the first who combined heritage and contemporary as a starting point from following the descriptive approach in that. Therefore, the question that arises is: What are the most important western linguistic terms mentioned in his writings? How did Tammam Hassan deal with it perfectly? What is the new addition to it? Therefore, this topic must be studied in view of its importance in contemporary linguistic studies by description and analysis.