عناصر مشابهة

الأطر القانونية لمسؤولية المدقق الخارجي عن اكتشاف الغش في القوائم المالية: دراسة تحليلية للتشريعات الوطنية الأردنية في إطار معيار التدقيق الدولي رقم 240

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الظاهر، حنان راتب عطا الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوابكة، عبدالله محمد (م. مشارك), الحجايا، محمد عيد سليم (م. مشارك), الوشاح، سليمان راجي سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:400 - 418
DOI:10.36621/0397-007-991-017
ISSN:2519-7436
رقم MD:1271866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى بيان المسؤولية القانونية المترتبة على المدقق الخارجي عن اكتشاف الغش في القوائم المالية وتحليل ودراسة التشريعات الوطنية الأردنية في إطار معيار التدقيق الدولي رقم 240. وتوصلت الدراسة إلى أن المعايير الدولية للتدقيق بشكل عام، وبشكل خاص معيار التدقيق الدولي رقم 240 تحدد أن منع أو اكتشاف الغش ليس من مسؤولية المدقق بشكل رئيسي، وإنما هي بشكل رئيسي هي من مسؤولية الإدارة، وبالتالي فإن التشريعات المحلية اتفقت مع المعايير بهذا الخصوص، إلا أن التشريعات المحلية يعتريها عدم الوضوح في بعض الجوانب، مما يجعل المدقق الخارجي يتشتت بين معايير تقوم بحمايته إذا ما قام ببذل العناية الكافية، وبين التشريعات التي لا تتصف بالوضوح وبالتالي قد تؤدي إلى تحمل مسؤوليات تتعلق في اكتشاف الغش في القوائم المالية أكثر مما هي في المعايير الدولية.

The study aimed to demonstrate the legal responsibility of the external auditor for discovering fraud inside financial statements and by analyzing the Jordanian national legislation within the framework of International Auditing Standard No. 240. The study concluded that the international auditing standards in general, and the International Auditing Standard No. 240 in particular, specify that preventing or detecting fraud is not the responsibility of the auditor mainly, but rather it is mainly the responsibility of management, and therefore the local legislation agreed with the standards in this regard, except The local legislation suffers from lack of clarity in some aspects, which causes the external auditor to be dispersed between standards that protect him if he takes adequate care, and between legislations that are not clear and thus may lead to more responsibilities related to discovering fraud within financial statements than they are in International standards.