عناصر مشابهة

العتبات النصية في روايات الكاتب السعودي عبده خال: رواية نباح أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Textual Thresholds in the Novels of Saudi Writer Abdo Khal: Novel ‘Barking’ as a Model
المصدر:الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: إسيود، صباح عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد:مج50, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 18
ISSN:1012-6384
رقم MD:1271683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أصدر الكاتب السعودي عبده خال مجموعة من الروايات والمجاميع القصصية التي يمكن أن نرى أثر العتبات النصية في الإشارة إلى مكنوناتها وتجلياتها الداخلية واضحة، إذ تستند روايته (نباح) -على سبيل التمثيل -إلى ما يعرف بالعتبات النصية التي توجهت إلى بيان السلبيات وأبانت عن الواقع العربي إبان أزمة الخليج الثانية في مستهل عقد التسعينيات من القرن العشرين. وقد أظهرت تلك العتبات تعالقا واضحا بين النص وما يشير إليه؛ بحيث أبانت الأيقونة (اللوحة) عن مكامن ومغزى الرواية وقد استغلت اللونين الأسود والبئي في توضيح ترسباتهما على القضية. فضلا عن عنوان الرواية واسم المؤلف ودار النشر التي نشرت الرواية وأخيرا الجنس الأدبي للعمل الفني وهو الرواية. وكل تلك العتبات كانت ذات مغزى يؤكد ما انطلق منه الكاتب وهو أننا نعيش حالة نباح في علاقاتنا الرسمية والاجتماعية وحتى العاطفية.

Abdo Khal, a Saudi Arabian writer, issued a set of novels and collections of stories by which we can see the effect of the textual thresholds in referring to their hidden and clear internal manifestations. During the second Gulf crisis in the early nineties of the twentieth century, those thresholds showed a clear correlation between the text and what it refers to. Thus, the icon (the portrait) revealed the secrets and significance of the novel, and it used the black and beige colours to clarify their deposits on the case. As well as the title of the novel, the name of the author, the publishing house that published the novel, and finally the literary genre of the artwork of the novel. All of these thresholds were significant, confirming what the writer started from referring to that we live in a state of barking in our official, social and even emotional relationships.