عناصر مشابهة

واقع إدارة برامج المركز الوطني للتوجيه المهني المقدمة لطلبة التعليم ما بعد الأساسي: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Developing the Management of the Programs of the National Center for Vocational Guidance Offered to Post Primary Students in the Light of the Requirements of the Labor Market
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الهنائية، صفية بنت حمد بن عامر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صلاح الدين، نسرين صالح محمد (م. مشارك), لاشين، محمد عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع2
محكمة:نعم
الدولة:سلطنة عمان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:41 - 54
ISSN:2312-1270
رقم MD:1271560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير إدارة برامج المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل بسلطنة عمان، من خلال الوقوف على واقع إدارة برامج المركز الوطني للتوجيه المهني المقدمة لطلبة التعليم ما بعد الأساسي في ضوء متطلبات سوق العمل بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج المختلط ذي التصميم التتابعي التفسيري؛ لتحليل برامج المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل، واستخدم لجمع البيانات الكمية، أسلوب تحليل المحتوى (Content Analysis) لبرامج المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل. كما استخدم لجمع البيانات النوعية مقابلات شبه مقننة مع (٧) من موظفي مركز التوجيه المهني بسلطنة عمان، والأفراد المنتمين إلى قطاعات العمل المتعاونة مع المركز في إعداد البرامج التدريبية. وتوصلت نتائج الدراسة الكمية إلى توفر مجالي التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية بدرجة كبيرة، وبنسب أعلى من (80%)، في حين أن مجال متابعة البرامج التدريبية وتقييمها قد حاز على درجة متوسطة بنسبة (65.3%)، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تطوير البرامج التدريبية التي يقدمها المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل.

The study aims to suggest procedures to improve the management of the National Careers Guidance Centre (NCGC) programs in light of the job market demands in Sultanate of Oman, by reviewing the management of NCGC programs offered to post basic education students. To achieve the objectives of the study, explanatory sequential mixed method design was followed to analyze the programs of the center. The content analysis approach was used as a quantitative data collection method. As for the qualitative data, it was collected using semi-structured interviews with seven staff members of the NCGC, and members of the institutions cooperating with the center in making the training programs. The quantitative analysis of the study found that planning and execution achieved 80%, while the following up and evaluation of programs achieved 65.3 %. The study suggested some procedures that aim to improve the training programs offered by the NCGC with the consideration of job market demands.