عناصر مشابهة

التناص "التاريخي والديني" في المسرحية الشعرية "ميشع ملك مؤاب المنقذ" لسعيد يعقوب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Historical and Religious Intertextuality in the Poetic Play Meesha’ the Savior; King of Moab "Meesha’ Malek Moab Al-Monketh" by Saeed Yacoub
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المرايات، ريم خليف عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:281 - 296
DOI:10.21608/aafu.2022.235394
ISSN:1110-7227
رقم MD:1270848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03591nam a22002537a 4500
001 2024796
024 |3 10.21608/aafu.2022.235394 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a المرايات، ريم خليف عبدالله  |g Al-Mraayat, Reem Khleef Abdullah  |e مؤلف  |9 165817 
245 |a التناص "التاريخي والديني" في المسرحية الشعرية "ميشع ملك مؤاب المنقذ" لسعيد يعقوب 
246 |a Historical and Religious Intertextuality in the Poetic Play Meesha’ the Savior; King of Moab "Meesha’ Malek Moab Al-Monketh" by Saeed Yacoub 
260 |b جامعة عين شمس - كلية الآداب  |c 2022  |g مارس 
300 |a 281 - 296 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة التناص وتحليلها في المسرحية الشعرية "ميشع ملك مؤاب المنقذ" لسعيد يعقوب. وخصت نوعي التناص التاريخي والديني لأهميتهما وتوفرهما في المسرحية أكثر من أنواع التناص الأخرى. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتناولت الموضوعات التالية: الشاعر والمسرحية، والمسرح والتراث، ومفهوم التناص، والتناص التاريخي، والتناص الديني. وخلصت الدراسة إلى أن الشاعر سعيد يعقوب قد أجاد في تناصاته الشعرية بأنواعها المختلفة، لأن التناص عنده قد اندمج ببنية النص الشعري بصورة نسغية، للتعبير عن فكرة المسرحية التي استلهمت التاريخ وشخصياته التراثية في التعبير عن فكرة معاصرة تنتصر لحتمية انتصار الحق وهزيمة الغزاة والطغاة والمعتدين.  |b This study aimed at lingering and analyzing the concept of Intertextuality in The Poetic Play Meesha’ The savior; King of Moab (Meesha’ Malek Moab Al – Monketh) By Saeed Yacoub. The historical and religious intertextuality were chosen for their vital importance and abundance in the play more than other kinds of intertextuality. The study followed the descriptive analytical approach and tackled these topics; the poet and the play, theater and heritage, the historical and religious intertextuality. The study concluded that Saeed Yacoub excelled in his use of poetic intertextuality in its different types since it was blended authentically with the structure of the poetic text to express the theme of the play which was derived from history and the heritage characters to manifest a modern idea that celebrates the inevitable triumph of rightness and the defeat of the invaders and dictators. 
653 |a يعقوب، سعيد  |a التناص التاريخي  |a الفنون المسرحية  |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي 
692 |a المسرح الشعري  |a التناص  |a ميشع ملك مؤاب المنقذ  |a سعيد يعقوب  |b Poetic Drama  |b Intertextuality  |b Meesha’ the Savior  |b King of Moab (Meesha’ Malek Moab Al-Monketh)  |b Saeed Yacoub 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 018  |e Annals of the Faculty of Arts  |f Ḥawliyyat Ādāb ’Āīn Šāms  |l 001  |m مج50  |o 0673  |s حوليات آداب عين شمس  |v 050  |x 1110-7227 
856 |u 0673-050-001-018.pdf  |n https://aafu.journals.ekb.eg/article_235394.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1270848  |d 1270848