عناصر مشابهة

دور الملك المؤسس في تحقيق مقاصد المسجد الأقصى التربوية في حفظ الأمة وكشف الغمة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الفقير، يوسف سليم إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:549 - 574
DOI:10.36621/0397-007-986-026
ISSN:2519-7436
رقم MD:1270437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا بحث يمكننا وصفه بأنه تربوي فلسفي ثقافي سيادي، تقدمت به بثقة وقوة يقين، إلى مؤتمر الملك المؤسس: الشخصية، والقيادة، والتاريخ، الذي نظمته ونفذته جامعة الحسين بن طلال - حرسها الله- في بيئة جامعية حافزة للتعلم بتشاركية فاعلة مع مؤسسات الدولة الأخرى ومنها وزارة التربية والتعليم، التي أعمل فيها بهذا البحث الموسوم ب "دور الملك المؤسس في تحقيق مقاصد المسجد الأقصى التربوية في حفظ الأمة وكشف الغمة "وهو" دراسة تربوية في سياق الآثار الكاملة للمك المؤسس وتطبيقاته لمفردات السياسة في مجادلة الأمة البريطانية، والتعاون معها في (إمارة شرقي الأردن) تحرك فيه الملك المؤسس بمسيرته الثورية الهاشمية الإصلاحية التي نتج عنها: 1-حفظ الأمن المجتمعي، بعد انتهاء الحرب الكونية الأولى، وحفظ الأديان والأعراض بتخطيط الملك المؤسس الديني الاستراتيجي، وما ينتج عنها من قيم جمالية إنسانية. 2-حماية مكانة وأثر المسجد الأقصى في الحفاظ الضروريات الخمس (الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل). 3-وسياسة المملكة بالرأي والحكمة في تدبيرها وانتظامها. وعمارة الأرض، وحماية المسجد الأقصى وإعماره ماديا، وإعماره بالقيم الإسلامية، وتعليم الرسالة العالمية وإيصال رحمتها للإنسانية جمعاء.

This is an educational study that sheds light on the entire effects of the Founding King (Personality, Leadership, and history) who carried out the terms of politics in the debate and cooperation with the British nation in the (The Emirate of Transjordan), in which the Founding King used his Hashemite revolutionary reformist path, which resulted in: 1- Securing society, after the end of World War 1, and preserving religions and honor by the Founding King’s religious and strategic planning, which resulted in aesthetic human values. 2- Protecting the status and impact of Al-Aqsa Mosque by preserving the five necessities (religion, human, progeny, money, and reason). 3-Furthermore, the Kingdom's policy is based on opinion and wisdom in its management and regularity, as well as land reconstruction, protecting the Al-Aqsa Mosque and supporting it financially, praising it with Islamic values, teaching the global message and spreading its mercy to all humanity.