عناصر مشابهة

رمزية الماء في الأمثال الشعبية المغربية: دراسة أنثروبولوجية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Symbolism of Water in Moroccan Folk Proverbs: Anthropological Study
المصدر:مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: لخضر، إدريس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:382 - 410
ISSN:2709-2097
رقم MD:1270432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد كان الإنسان الغرباوي يرى وجود الماء بمنطقته نعمة من نعم الله التي لا تقدر بثمن ولا يمكن أن يوفها الشكر حقها لأن مقامها فوق كل مقام. لذلك كان أشد الارتباط بالماء في أفراحه وأتراحه، فتعددت بذلك دلالات الماء ورمزياته في المخيال الشعبي بمنطقة، وظهر هذا السائل السحري بشكل جلي في مأثوراته الشفهية التي من خلالها نلامس الواقع البدوي الغرباوي في مجموعة من الفنون القولية المأثورة. وسنحاول في هذه المقالة أن نرصد رمزية الماء وتمثلاته من خلال أهم هذه الفنون القولية الشعبية وأكثرها تداولا بمنطقة الغرب ألا وهي "الأمثال الشعبية" هذه البوابة التي يصنع منها الإنسان الشعبي ثقافته وينتج بضاعته التعبيرية ويبدع آماله وأحلامه وتجاربه ووقائعه فأصبحت تمثل بذلك سلطة شفهية قطعية تفرض على المتلقي الإذعان والطاعة والخضوع إليه. ولعل ذلك راجع بالأساس إلى ما تكتنزه من حمولة إيديولوجية عميقة جمعت عصارة تجارب الحياة وحكمتها، فأثرت تأثيرا بالغا في الفرد والجماعة.

The western man saw the presence of water in his area as one of God's inestimable graces, and he could not give thanks for it, because its place is above every station. Therefore, he was most connected with water in his joys and sorrows, so the connotations and symbols of water multiplied in the popular imagination in a region, and this magical liquid appeared clearly in his oral aphorisms through which we touch the Gharbawi Bedouin reality in a group of aphoristic art. In this article, we will try to monitor the symbolism of water and its representations through the most important of these popular sayings and the most widely circulated in the western region, which is “folk proverbs.” This is the gate through which the popular man makes his culture and produces his expressive goods and creates his hopes, dreams, experiences and facts, thus becoming a definitive verbal authority that imposes The recipient must submit, obey, and submit to him, and perhaps that is mainly due to the deep ideological load that it possesses, which collected the juice and wisdom of life experiences, which greatly affected the individual and the group.