عناصر مشابهة

التشكيل البديعي وأثره الدلالي في الشعر الصوفي: دراسة في التائية الكبرى لابن الفارض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Badi Formation and its Semantic Effect on Sufi Poetry: A Study in the Great Ta'iyyah of Ibn Al-Farid
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: جلول، ريان عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج44, ع2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:225 - 245
ISSN:2079-3049
رقم MD:1270426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسلط هذا البحث الضوء على القصيدة التائية الكبرى لابن الفارض، بوصفها أنموذجا جامعا للفكر الصوفي الذي ساد في العصر المملوكي من جهة، والكثافة البديعية التي اتسم بها أدب ذلك العصر من جهة أخرى، ولاسيما أن هذه التائية المسماة (نظم السلوك) قد اتسمت بغموض معانيها، واشتملت على منظومة من المصطلحات الصوفية التي تكشف عن التجربة الصوفية بعامة، ورحلة ابن الفارض في معراجه الصوفي بخاصة. وقد توصل البحث إلى أن التشكيلات البديعية كانت معينا لابن الفارض في التعبير عن تجربته الصوفية، فقد أسهمت في الكشف عن فكره الصوفي وبراعته الفنية، ولاسيما عندما حققت انسجاما في الأداء الدلالي من جانب، وأضفت على شعره حلية فنية بلاغية وإيقاعية تداخل فيها المستويان الصوتي والدلالي من جانب آخر.

This research sheds light on Ibn Al-Farid's great Ta'i poem, as a comprehensive model for the Sufi thought that prevailed in the Mamluk era on the one hand, and the creative intensity that characterized the literature of that era on the other. Especially that this Ta'I yyah named (the behavior organized) have marked obscure its meanings and included a system from so mystical term which reveal about the mystical experience in general, and Ibn Al-Farid's journey in his sufi miraj particularly. The research concluded that the Badiiyyah formations were an aid to Ibn al-Farid in expressing his mystical experience, that is contributed to discovering on his sufi thought and his technical prowess, especially when they achieved harmony in semantic performance on the one hand, and add to his poetry trinket rhetorical and rhythmic, the two levels phonemic and semantic overlap, on the other.