عناصر مشابهة

التفكك الأسري للمهاجريين الإيرانيين في أوروبا: دراسة تحليلية لرواية (سالهاي شكسته: سنوات بالية) للكاتبة الإيرانية روح انگيز شريفيان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أمين، صفية البدري صابر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61, ج1,2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:283 - 302
ISSN:1110-7839
رقم MD:1269755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى استبطان ظاهرة من الظواهر وثيقة الصلة بالهجرة والتي برزت في الأدب بوصفه نتاج نشاط إنساني تفاعلي، وتتمثل في قضية التفكك الأسري لدى المهاجرين الإيرانيين في أوروبا من خلال الرواية الإيرانية المعاصرة، فقد ارتأت هذه الدراسة أن تقف عليها من خلال النظر في نموذج من تلك الأعمال لكاتبة من الكتاب الإيرانيين المعاصرين المهاجرين في أوروبا؛ عانت الهجرة وويلاتها، وترجمت تلك المعاناة عبر نتاجها الأدبي ولا سيما الروائي منه. فقد وقع الاختيار على رواية (سالهاى شكسته: سنوات بالية) للكاتبة الإيرانية المعاصرة "روح انكيز شريفيان"، حيث يحاول هذا البحث عرض قضايا التفكك الأسري وأسبابها التي تعرض لها المهاجرون الإيرانيون في أوروبا متمثلة في شخصيات الرواية موضع الدراسة والتي كانت عن مواقف لشخصيات إيرانية حقيقية هاجرت من إيران إلى أوروبا بعد أحداث الثورة الإسلامية. كما يأمل هذا البحث الإجابة على عدة تساؤلات من خلال إتباعه للمنهج الوصفي التحليلي، وهي: -هل تمثل قضايا التفكك الأسري واقعا للمهاجرين الإيرانيين في أوروبا؟ -هل تأثرت الروابط الأسرية للمهاجرين الإيرانيين عقب هجرتهم إلى أوروبا؟ -كيف تعايشت أسر المهاجرين الإيرانيين مع المجتمعات الأوروبية؟ وهل استطاعوا الاندماج مع تلك الثقافة المختلفة كليا عن ثقافتهم وهويتهم؟ -ما مدى انعكاس تلك القضية على الأسرة المهاجرة؟ -ما مدى انعكاس تلك القضية على أدباء المهجر؟ وكيف تناولوا عرض تلك القضايا المتعلقة بالهجرة؟

وصف العنصر:مشتق من رسالة الدكتوراه "القضايا الاجتماعية للمهاجرين الإيرانيين في الغرب من خلال الرواية الإيرانية الحديثة (1995 إلى 2018م) دراسة تحليلية نقدية"