عناصر مشابهة

الذات والفردية في التجربة الصوفية: قراءة في موقف المتصوفة ومحمد إقبال

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أبعاد
الناشر: جامعة وهران 2 محمد بن أحمد - مخبر الأبعاد القيمية للتحولات الفكرية والسياسية
المؤلف الرئيسي: بلحمام، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:22 - 36
رقم MD:1268144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة إلى التعرف على الذات والفردية في التجربة الصوفية... قراءة في موقف المتصوفة ومحمد إقبال. يبدو أن كل الثقافات التي تتناول التجربة الصوفية تتحد في الموقف القائل بفناء الذات والفردية، أثناء خوض تجربة التصوف خاصة في حالة الفناء والاتصال باللامتناهي، وهذه الخصائص هي ما يساعد على فهم العلاقات بين التصوف والأديان التقليدية المختلفة. وأشارت الورقة إلى تجربة الاتصال في التصوف وفناء الفردية مع ذكر أمثلة من المتصوفين في الإسلام والمسيحية واليهودية، موضحة تجربة ضياع الفردية أو فنائها في الوجود اللامتناهي عند إقبال والتي انطلق منها كأساس لرفض التصوف في الصورة والتي سماها بالتصوف السلبي. وتطرقت الورقة إلى الاستنتاج الذي مؤداه أنه يوجد في اللاهوت الإسلامي نفس الإصرار في اللاهوت المسيحي على وجود هوة بين الله والإنسان، وكثير من صوفية الإسلام لم يكونوا حريصين بالقدر الكافي لتحصين أنفسهم ضد الاتهام بوحدة الوجود. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن فكرة الفناء تأخذ صورة إيجابية تنفرد فيها الذات بتأكيد وجودها وعدم اختفاءها في المطلق، وإن كان بعض المتصوفة المسلمون أمثال ابن الفارض وابن عربي، يقدمون لتجربة الفناء صورة تبدو بدورها إيجابية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022