عناصر مشابهة

المتلقي ودوائر الشخصية الدينامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receiver and Dynamic Personality Circuits
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عباس، أسماء أديب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:255 - 270
ISSN:1817-6798
رقم MD:1268013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمثل الشخصية أهم عناصر بناء الرواية، خاصة الشخصية الدينامية القابلة للتطور والتجدد على امتداد السرد، فهذه الشخصية لها القدرة على إثارة ذهن القارئ عبر المسافة الجمالية التي تكونها ثغرات العمل، والتي بدورها تحفز القارئ على فك شفرات النص وتتبع أحداثه، والاستجابة له وملء فجواته، والإجراءات التي يعول عليها ذلك المتلقي عبر مرجعياته وقدراته للمقاربة والتفاعل والتجاذب مع بنية النص، الذي يبدو كلا واحدا، لكنه سلسلة من القفزات التي تؤشر انفصالا جزئيا عن الشخصية ذاتها والتحاما ديناميا يعزز من تطور ذاتها. وبالتالي تتحول الجاذبية القوية للشخصية باعتبارها تمثيلا نفسيا عن طريق مشاركة القارئ للنص، وينتج عن ذلك الوجود الافتراضي للشخصية من بناء شكل الموضوع في الفضاء التخييلي للقارئ. بغض النظر عن الهوية المرجعية التي يعنيها الخطاب، والشخصية المقروءة بل بوساطة هويتها الافتراضية المتحققة في ذهن متلقيها

The figure represents the most important elements of the novel’s construction, especially the dynamic figure that can be developed and regenerated throughout the narrative. such figure has the ability to excite the reader’s mind through the aesthetic distance formed by the gaps in the work, which in turn motivates the reader to decode the text, track its events, respond to it and fill its gaps, and actions On which the recipient relies through his references and abilities to approach, interact and attract with the structure of the text, which seems to be a single whole, but it is a series of leaps that indicate a partial separation from the personality itself and a dynamic cohesion that enhances the development of itself. The strong attraction of the character as a psychological representation is thus transformed by the reader's participation in the text, and the virtual presence of the character results from the construction of the subject's form in the reader's imaginary space. Regardless of the reference identity that the discourse means, the character being read, but by its virtual identity that is realized in the mind of its recipient.