عناصر مشابهة

الصور الفنية في كتاب "المنتقي من المجاراة والمجازاة" لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفي سنة 764 هـ.: "انتقاء" شرف الدين محمد الزرعي المتوفي 779 هـ.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Artistic Pictures in the Book "Al-Muntaqa Min Almujarah wa Al-Mujaza’a" by Salah Al-Din Khalil bin Aybak Al-Safadi, Who Died in 764 Ah.
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ
المؤلف الرئيسي: عمر، عبدالله محمود ابو شعیشع (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:913 - 1011
ISSN:2535-146X
رقم MD:1267891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث "الصور الفنية" في كتاب "المنتقى من المجاراة والمجازاة" " لصلاح الدين الصفدي"، انتقاء "شرف الدين الزرعي" قصدت فيه ونشدت إبراز الجمال الفني الذي رسمه الشعراء في أشعارهم، وعوالم خيالهم، من خلال صورهم الفنية المبثوثة في ثنايا هذا الكتاب: ما بين صور منفردة لبعض الشعراء، وأخرى مشتركة بين شاعرين عن طريق "المجاراة والمجازاة" التي تكون بينهما، يتعاونان معا في رسم صورة من نسيجيهما. ولقد كان هدفي من خلال فصول هذا البحث ومباحثه أن أتوقف بعين الذوق -من خلال موضوعات فصوله -عند جماليات الصورة فيه -باعتبارها لباب الفن ومنتهى الإبداع -، وكيف حملت بكل طاقاتها الشعورية والانفعالية مراد الشاعر، وعبرت عن قصده؛ حينما تقاصرت كل ألوان التعابير عن الوفاء بمراد، أو تحقيق غاياته... ساعتها هبطت تلك الصورة من محلها الأرفع؛ لتصور وتعبر، وتشخص وتجسم، وتحمل الغاية وما وراء الغاية.

This research deals with the "artistic images" in the book "The Selection of Matching and Rewarding" by Salah al-Din al-Safadi, the selection of "Sharaf al-Din al-Zari'i", in which I intended and sought to highlight the artistic beauty drawn by poets in their poems, and the worlds of their imagination, through their artistic images transmitted within this The book: Between individual images of some poets, and shared images between two poets through the “match and reward” that are between them, they cooperate together in drawing a picture of their two textures. And my goal, through the chapters and discussions of this research, was to stop with taste- through the topics of its chapters- at the aesthetics of the image in it- as it is the core of art and the ultimate creativity- and how it carried with all its emotional and emotional energies the poet’s desire, and expressed his intention; When all kinds of expressions fell short of fulfilling what he wanted, or achieving his goals... then that image fell from its loftiest place; To visualize and express, personify and embody, and carry the purpose and what is beyond the end.