عناصر مشابهة

دور المحفزات في اختبار المرجعيات الشكلية في العمارة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Motives in Choosing the Formalist Referencias in Architecture
المصدر:مجلة العلوم الهندسية وتكنولوجيا المعلومات
الناشر: المركز القومي للبحوث
المؤلف الرئيسي: حمو، هيفين محمد الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، محمد عطا الله شيخ (م. مشارك), إبراهيم باشا، صفوت (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:96 - 130
ISSN:2522-3321
رقم MD:1267066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى البحث إلى التعرف على المحفزات الأبرز التي يمكن أن تساعد المصمم على اختيار المرجعيات الشكلية المناسبة لتصميمه. ويحاول إثبات أهميتها وتأثيرها على صياغة وتشكيل العمارة والصور التعبيرية فيها. فهي تحتل موقعا مميزا في ممارسة التصميم المعماري، لارتباطها بمرحلة التركيب واشتقاق الأفكار ضمن العملية التصميمية. وبعد الاضطلاع على مجموعة متنوعة من الأمثلة وتحليلها، اقترح البحث تصنيفها إلى خمس محفزات رئيسية وهي: (محفزات تخص المصمم - محفزات تخص المشروع - محفزات تخص الموقع - محفزات تخص المجتمع – محفزات أخرى). عارضا أمثلة على كل نوع منها. وفي النهاية استنتج البحث تعدد وتنوع المحفزات التي تساعد المصمم على اختيار مرجعياته الشكلية، ودورها في جلب الأفكار المبتكرة. بالإضافة إلى أهمية المحفزات التي تخص المجتمع (كمفردات التراث المعماري)، وخاصة في المشاريع العربية حيث بلغت نسبة استخدامها 45% من الحالات المدروسة. كما استنتج البحث أنه يمكن للمصمم الاستفادة من كافة المحفزات المحيطة به، والاعتماد على أكثر من مرجعية في تصميمه. لنتمكن من خلاله إلى تطوير العملية التصميمية، وذلك بصياغة مناهج تعتمد على البدء من هذه المحفزات كاستراتيجية للتصميم المعماري المبدع. لاختيار المرجعية الشكلية المناسبة للمشكلة التصميمية التي يواجهها المصمم، وليحقق الأهداف التي يسعى إليها، بشكل يتوافق مع معطيات المشروع المدروس ومتطلباته.

The research seeks to identify the most important Motives that can help the designer to choose the appropriate formalist referencias for his design. And it tries to prove its importance and its impact on the formulation and formation of architecture and expressive images in it. And it occupies a Special position in the practice of architectural design, due to its connection to the stage of composition and the derivation of ideas within the design process. After examining and analyzing a variety of examples, And the research has suggested classifying them into five main Motives: (Motives belong to the designer – Motives belong to the project - Motives belong to the site - Motives belong to the society - other Motives). showing examples of each type of these Motives. In the end, the research concluded the multiplicity and diversity of Motives that help the designer choose his formalist referencias. And their role in bringing creative ideas. In addition to the importance of Motives that belong to the society (as vocabulary of architectural heritage), especially in Arab projects, where the percentage of its use reached 45% of the studied cases. The research also concluded that the designer can also take advantage of all Motives surrounding him, and depended on more than one referencia in his design. Through it, we can develop the design process, by formulating Curricula based on starting from these Motives as a strategy for creative architectural design. To choose the appropriate formalist referencia for the design problem faced by the designer, and to achieve the goals he seeks, In a manner consistent with the project data and requirements.