عناصر مشابهة

الإسلام والغرب: إشكالية الثابت والمتحول: مقاربة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Islam and the West: The Problem of the Constant and the Variable: Critical Analytical Approach
المصدر:مجلة الدراسات الإسلامية
الناشر: المجلس الإسلامي الأعلى
المؤلف الرئيسي: سيدي محمد، عبدوس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع23
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:91 - 105
ISSN:1112-4083
رقم MD:1267057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نعالج في هذا المقال الإسلام والغرب: إشكالية الثابت والمتحول (مقاربة تحليلية نقدية) من خلال محورين: فتناولنا في المحور الأول كيفية قراءة الثوابت بروح العصر عند طارق رمضان، في حين عرضنا في المحور الثاني إلى إصلاح الخطاب الديني الإسلامي حتى يتوافق مع العلمانية من منظور صهيب بن الشيخ؛ ففككنا هذه الإشكالية بإتباعنا منهجا تحليليا ونقديا يصبو إلى شرح الثابت والمتحول عند المؤلفين وتقييمه. ويمكن القول إنه على المسلمين اليوم أن يوازنوا بين ثوابت الإسلام القارة والمتحول منها، بتحول الزمان واختلاف المكان، بحيث لا نرجح كفة أحدهما على الآخر، فيغدو الثابت مجرد أفكار جامدة ويمسي المتحول مجرد انفلات تشريعي غير محمود العواقب.

In this article, we treat Islam and the West, the problem of the constant and the changing, a critical analytical approach through two axes: In the first axis, we dealt with how to read the constants in the spirit of the age according to Tariq Ramadan, while in the second axis we presented the reform of Islamic religious discourse to be compatible with secularism from the perspective of Suhaib bin Al-Sheikh ; We dismantled this problem by following an analytical and critical approach that aspires to explain and evaluate the constant and the variable for the authors. It can be said that Muslims today have to balance the constants of Islam and its variables according to the change of time and place, so that we do not favor one over the other, lest the constant becomes mere static ideas and the variable becomes a mere legislative breakdown with unacceptable consequences.