عناصر مشابهة

الخطاب الإعلامي الجديد وأطروحة موت الواقع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: عمراني، المصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:أسبانيا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:387 - 400
ISSN:2414-3839
رقم MD:1266844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن الصورة الإعلامية انتقلت من عصر المشهد/ الحقيقة إلى عصر الصور المحاكية (عصر الفضاء الرقمي). وأثناء هذا التحول، تم قلب الواقع والحقيقة والإعلان عن موتهما، وتم تعويضهما بأشكال وصور من الزيف والتمويه. فبعد أن كنا فيما مضى أمام "صورة الواقع"، أصبحنا الآن أمام "واقع الصورة". فالحرب مثلا، باعتبارها واقعا، يتم الآن استغلالها وتوظيفها إعلاميا، لا باعتبارها مشهدا لحدث وقع في زمن معين، وفي نقطة جغرافية معينة، ويتم نقلها بكل تفاصيلها وجزئياتها دون نقص أو إضافة، وإنما يتم إخضاع صورة الواقع لكل عمليات التنقيح والتعديل والنقص والإضافة، بما يخدم مصالح الفئة المسيطرة على وسائل الإعلام. هذا يعني أن الصورة الإعلامية تمارس، عبر لعبة الخداع والمكر، فن صنع واقع آخر غير الواقع الفعلي.

The media image has moved from the era of the scene/ era of truth to the age of the simulated images (the era of digital space). During this transition, reality and truth have been hearted and were replaced by the diverse forms of falsehood, deception and camouflage. After that we in the past before the "image of reality", we are now in front of "the reality of the image." The war, for example, as a reality is being exploited and manipulated from a media perspective, not as a scene of an event that took place in a specific time and at a specific geographical location without any modification, but as a scene of an event that is subject to elision, addition, and modification to make it in harmony with the interests of the category that dominates media image.Mean that the image of the media through the game of deception and craftiness, exercises the art of creating a reality witch is different from the actual one.