عناصر مشابهة

أشهر ألفاظ الجرح والتعديل من خلال كتب أئمة النقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: الحمدي، صالح محمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:328 - 348
ISSN:2521-8395
رقم MD:1266595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى أصحابه الغر الميامين، ومن تبعهم إلى يوم الدين وبعد. إن المقصود بألفاظ الجرح والتعديل هو تلك العبارات التي استعملها المحدثون في تقرير أحكامهم جرحاً وتعديلاً ضد رواة الحديث، الذين لا يخلو حالهم من تباين واضح في حفظهم وتثبتهم، ناهيك عن صدقهم وأمانتهم، كما أن هذه الألفاظ ليست وليدة اللحظة، وإنما هي قديمة في تقرير قدم الحديث نفسه، فأول ظهور لها كان في عصر الصحابة رضي الله عنهم، ثم ظهرت بشكل أوضح في عصر التابعين وتابعيهم، حتى صارت علما مستقلا في المنتصف الأول من القرن الثالث الهجري، والذي صار علماؤه يميزون بين مراتب الرواة، باعتبار أن منهم أهل صدق وحفظ ومنهم أهل كذب وهم، وكذلك مراتب الألفاظ، باعتبار بعضها كان للتوثيق، مثل حجة، وثبت، وبعضها لتجريح، مثل كذب، وضعيف، وهذا التمييز لا يعني اتفاقهم على هذه الألفاظ وذلك بسبب كثرتها من جهة، واختلاف ناقليها من جهة أخرى، ولكن مع ذلك فهنالك قدر من هذه الألفاظ محل اتفاق بينهم، سواء كان في جانب الجرح أم التعديل، مما يستدعي أهل العلم إلى العمل الدؤوب من أجل الاستفادة من هذا القدر الكبير من الألفاظ، وذلك من خلال جمعها وبيان مقاصدها.

Praise be to God, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the Master of the Messengers, his faithful companions, and those who follow them until the Day of Judgment and beyond. What is meant by the terms al-jarh and al-ta’deel are those phrases used by the hadith scholars in defining their rulings in a wound and an amendment against the hadith narrators, whose situation is not without clear discrepancies in their memorization and steadfastness, not to mention their sincerity and trustworthiness, and these terms are not a product of the moment, but are old in an ancient report The hadith itself, its first appearance was in the era of the Companions, may God be pleased with them, then it appeared more clearly in the era of the followers and their followers, until it became an independent science in the first middle of the third century AH, whose scholars began to distinguish between the ranks of narrators, considering that among them are people of truthfulness and preservation and among them The people of lies and they are, as well as the ranks of the words, given that some of them were for documentation, such as an argument, and proven, and some of them were for defamation, such as a lie, and a weak one. Some of these words are subject to agreement between them, whether it is on the side of the wound or the modification, which calls the scholars to diligent work in order to benefit from this large number of words, by collecting them and clarifying their purposes.