عناصر مشابهة

حجر بن أم قطام: قراءة تاريخية في ديوان عبيد بن الأبرص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الراميني، عرسان حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 7, ع 2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2011
التاريخ الهجري:1432
الصفحات:161 - 194
DOI:10.35682/0289-007-002-005
ISSN:2520-7180
رقم MD:126611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"حجر بن أم قطام" اسم يرد مرارا في الشعر الجاهلي، وعلى الأخص في شعر عبيد بن الأبرص الأسدي؛ وقد اعتقد القدماء، وتابعهم في ذلك المحدثون بلا مناقشة، بأن حجرا هذا هو نفسه حجر بن الحارث بن عمرو الكندي، والد الشاعر امرئ القيس، وأحد أفراد عائلة آكل المرار المالكة، والمتوفى في وقت مبكر من القرن السادس للميلاد. إن المقال الحالي يعيد النظر في هذا الاعتقاد وينتهي، بعد مناقشة مستفيضة مبنية على فحص دقيق للمصادر العربية وغير العربية على السواء، إلى، أولا، أن حجر بن أم قطام نشط في وقت متأخر من القرن السادس للميلاد، أي بعد جيلين أو ثلاثة أجيال مم ا يعتقد عموما، وثانيا، أنه لم يكن أحد أفراد عائلة آكل المرار، وإنما كان ينتمي، على الأرجح، إلى عائلة كندية متنفذة كانت تستوطن في دومة الجندل وتدين بالولاء للبيزنطيين؛ وإلا، كما يخلص المقال، فلا بد أنه كان أحد ملوك الغساسنة المتأخرين. وهذه النتيجة تفسر المبالغة الواضحة في كل التقديرات الخاصة بعمر عبيد بن الأبرص. فكل الروايات ذات العلاقة، كما يوضح المقال، توجهها تفسيرات مغلوطة للإشارات التاريخي ة الواردة في شعره.

This article questions the common belief that Hujr b. Um Qatam, mentioned repeatedly in pre-Islamic poems, mainly in the poems of the Asadi Abid b. al-Abras, was himself the early sixth century king Hujr b. al-Harith b. 'Ami of the Kindite family of Akil al-Murar. After a thorough discussion based on Arabic and non-Arabic sources, the article concludes that (1) Hujr b. Um Qatam was active late in the sixth century A.D., i.e. two or three generations later than generally believed and (2) he was not possibly a member of the Kindite family of Akil al-Murar. Rather, he most probably belonged to a branch of Kinda then residing in Dumat al-Jandal and paying homage to Byzantium; otherwise, he must have been one of the late Ghassanid kings. These findings, moreover, highlight the background of the plainly exaggerated estimates of how long Abid lived. All the related accounts stem, as the article shows, from misinterpreting historical references in his poetry.