عناصر مشابهة

التقنيات المعاصرة وأثرها التشكيلي في تغيير المشاهد المسرحية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: عبدالملك، مارينا رائف مجدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:181 - 187
DOI:10.21608/seaf.2022.222148
ISSN:2682-2849
رقم MD:1265149
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناولت هذه الدراسة التقنيات المعاصرة وأثرها التشكيلي في تغيير المشاهد المسرحية، وذلك لمكانة الديكور المسرحي وأهميته؛ فهو يعتبر مكون بصري وعنصر أساسي على خشبة المسرح، لذلك كان من الضروري دراسة التقنيات المختلفة المستخدمة سواء كانت تقنيات قديمة سبق استخدامها وتطويرها أو تقنيات حديثة، لتسهيل حركة الانتقال من مشهد لآخر لخدمة العرض. كان ذلك عن طريق دراسة تفصيلية وتحليلية لعدة عروض على المسارح الأوروبية، والتي تم عرضها من النصف الثاني من القرن العشرين حتى العقد الثاني من الألفية الثالثة. لذا تم تقسيم هذا البحث إلى ثلاثة فصول رئيسية، تم التركيز على دراسة ما يتعلق بالديكور من ناحية التقنيات المختلفة في تغيير مشاهد العرض وتأثيرها على الصورة التشكيلية وفكرة العرض. بعنوان "تغيير المشاهد معتمدة على بناء ومعمار خشبة المسرح"؛ ليشمل التقنيات المتوفرة والتي سبق تصميمها أو تم تطويرها على خشبة المسرح لخدمة الديكور وتغيير مشاهد العرض مثلما حدث في المسرح القومي البريطاني، ونجحت مصممة الديكور "كريستي" في استغلال إمكانيات المسرح لخدمة الديكور.

This study delves into contemporary techniques and their artistic impact on transforming theatrical scenes, acknowledging the significance and role of theatrical decoration as a vital visual component on stage. The exploration of various techniques, whether traditional methods that have been refined over time or modern innovations, is imperative for facilitating seamless transitions between scenes and enhancing the overall production. To achieve this goal, a comprehensive and analytical examination of numerous performances in European theatres spanning from the latter half of the twentieth century to the second decade of the third millennium was conducted. The research was structured into three main chapters, with a specific emphasis on the study of decoration in terms of the different techniques in changing the scenes and their impact on the visual image and the idea of the show, under the title "Changing Scenes: Exploring Stage Construction and Architecture." The investigation also encompasses the integration of available technologies previously designed or developed for stage use and changing the scenes of the show like what has been observed at the British National Theater. The decorator, Christy, succeeded in exploiting the theatre's capabilities to serve the decoration. This abstract was translated by AlMandumah Inc.