عناصر مشابهة

نحو مفهوم أرندتي للمواطنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Towards Arendt’s Concept of Citizenship
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: بحوش، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دودة، مليكة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1034 - 1042
DOI:10.54191/2320-012-002-078
ISSN:2170-0931
رقم MD:1264922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تأخذ حنة أرندت على عاتقها مهمة تصحيح بعض المفاهيم السياسية، التي نتجت عن التفكير المشوه بشأن السياسة، والذي ساهمت الفلسفة كثيرا في بلورته، والمهمة التي تضطلع بها أرندت هي تخليص السياسة ومفاهيمها من جميع الشوائب التي لحقتها نتيجة التفكير النظري الفلسفي، في حين أن السياسة هي ممارسة فعلية في مجال عام من طرف مواطنين، تعتبر هذه المفاهيم أدوات سياسية قوية ينبغي التوقف عندها لفهم معناها، تبدو أرندت وكأنها تأخذ نفس مهمة سقراط في تصحيح المفاهيم وإعادتها إلى أصلها الصحيح، وهذا صحيح نوع ما، فالماهيات والمفاهيم هي أول الطريق لفهم مجال معين وخاصة إذا كان في السياسة التي لا يمكن للإنسان الحيلولة دونها، ولهذا سنحاول في هذه الورقة تسليط الضوء على مفهومي المواطنة والمجال العام، لارتباط المواطنة بالمجال العام وهذا الأخير بالمواطنة، فكلاهما يصنع الآخر كما توضح حنة أرندت.

Hannah Arendt takes on the task of correcting some of the political concepts, which resulted from distorted thinking about politics, which philosophy has contributed greatly to its crystallization. The task of Arendt is to rid politics and its concepts of all the impurities that have been inflicted, as a result of philosophical, theoretical thinking. These latter concepts are powerful political tools that should be stopped to understand their meaning, at first glance; That's kind of true, whatever and concepts are the first way to understand a particular area, especially if it's in a policy that man can't prevent. In this paper, we will try to highlight the concepts of citizenship and the public domain, to link citizenship to the public domain, the latter to citizenship. They both make the other, as Hannah Arendt explains.