عناصر مشابهة

قراءة تاريخانية جديدة للمسرحيات الشعرية العربية المعاصرة: مصرع كيلوباترا انموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة إضاءات نقدية في الادبين العربي والفارسي
الناشر: جامعة آزاد الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حسني، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درابي، جواد يعقوبي (م. مشارك)
المجلد/العدد:س11, ع44
محكمة:نعم
الدولة:إيران
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:57 - 72
ISSN:2251-4573
رقم MD:1264473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتقد المؤرخون الجدد أنه يجب دراسة العمل الأدبي في سياقه التاريخي وهذا يعني أن العمل الفني، يتأثر بظروف زمانه، ويلعب دورا في سياق معين، ويدون بتأثير من الخطابات المختلفة مؤثرا بدوره فيها. كما يعتقدون أنه على الرغم من إدراكهم لتأثير العمل الأدبي على المجتمع وظروف زمانه، لا يمكن أبدا إعادة بناء الماضي كما كان، ولكنهم يعتقدون بناء على آراء دريدا أن كل ما تبقى من الماضي هو في شكل النص ومن خلال التعامل بين النص الذي وصل إلينا من الماضي وخطاب عصرنا الحاضر، يتم تقديم مفهوم جديد لذلك النص. وفقا لذلك، كانت القوة موجودة دائما كعلاقة في قلب التاريخ وكانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالخطاب السائد وبقية الخطابات في كل عصر. لذلك، من خلال الأعمال المدونة في كل فترة، يمكن تحقيق منظور علاقات السلطة في ذلك الوقت، وبطريقة أولى، يمكن الوصول إلى معنى وهدف الكتابة إلى حد ما. قدم أحمد شوقي في قصيدته متأثرا بظروف عصره صورة لعلاقات القوة. لفهم العمل الذي تركه لنا أحمد شوقي، تتم دراسة علاقات القوة في هذه المسرحية وفقا للنهج التاريخي الجديد ونظريات ميشيل فوكو. يقول فوكو: «حيثما توجد قوة، توجد مقاومة»، ويصف المواجهة بين القوة والمقاومة بأنها عملية ثنائية متناقضة (binary operation). في دراسة هذا العمل. تظهر مواجهة القوة بين شخصيات المسرحية -كليوباترا والرومان وكليوباترا والقيصر والعلاقات بين مصر وروما من منظور السلطة. ومن أهم إنجازات هذا البحث، إظهار تأثير علاقات القوة على مصير الشخصيات في هذا العمل، ودور المرأة في الشرق ومكانتها في العلاقات الناتجة عن القوة (السلطة).