عناصر مشابهة

جماليات المتخيل في خزفيات سعد شاكر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of the Imagined in Saad Shaker Ceramics
المصدر:مجلة الأكاديمي
الناشر: جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: حسن، صبا علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع100
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:161 - 178
ISSN:1819-5229
رقم MD:1264164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى الدراسة الحالية (إلى تناول مفهوم جماليات المتخيل في الخزف العراقي (سعد شاكر) أنموذجا للدراسة، كونه يمثل أحد أهم الفنون التشكيلية التي امتازت بالتجدد والحداثة وامتلاكه للكثير من المقومات الإبداعية، فقد تنوعت اللغات الاستعارية ما بين المحاكاة والواقعية بتصرف من الفنان المنجز لذلك العمل تقنيا وأسلوبا، يتعلق بالتزجيج واستخدام الأكاسيد اللونية أو بفعل المبدعة في استعارة التراث الحضاري لتحويله إلى قطعة فنية ناطقة للخلق والابتكار. وقد اتخذت الباحثة (سعد شاكر) كونه من أوائل الخزافين العراقيين الذي امتلكت خزفياته الكثير من التطور والبث الدلالي، لذا كان لابد من دراسة وفك شفرات الرموز التي كانت أهم محطاته في أعماله الخزفية. وقد تضمنت الدراسة الحالية (مشكلة البحث وهدف البحث وأهميته وتحديد المصطلحات). والفصل الثاني الإطار النظري في البحث الذي اشتمل على ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول (الجمال فلسفيا) والمبحث الثاني (الخيال والمتخيل أساسياته ومفهومه الفلسفي) أما المبحث الثالث فقد تناول (المتخيل والإبداع الفني والجمالي للمنجز الخزفي)، فضلا عن المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، الإطار المنهجي الذي احتوى على مشكلة البحث وأهميته وحدوده وأهدافه. أما الفصل الثالث فقد تضمن (إجراءات البحث) التي احتوت على مجاميع البحث وعينة البحث وأداة البحث ومنهج البحث) ثم قامت الباحثة بتحليل أربعة عينات) من أعمال الخزاف سعد شاكر للوصول إلى نتائج البحث التي تمخضت عن: 1-حققت الأعمال الخزفية للفنان سعد شاكر ذات المعالجات التقنية من ناحية المتخيل اللوني وأحداث تنوع ملمس ولوني، علاقات شكلية مكملة للمضمون ومتناغمة مع بعضها البعض. 2-حاول الفنان سعد شاكر إخراج الموضوع الذاتي والحضاري بصياغة حداثوية معاصرة لا تنفصل عن الخيال الخصب للفنان.

The study of the current study (to the concept of the aesthetics of the imagined in Iraqi ceramics (Saad Shaker) as a model for the study, as it represents one of the most important plastic arts that was characterized by renewal and modernity and its possession of many creative potentials. And by glazing, and the use of color oxides or by the creative act of borrowing the cultural heritage to turn it into a vocal piece of art for creation and innovation. The researcher (Saad Shaker), being one of the first potters, his ceramics had a lot of development and semantic transmission, studying and decoding codes written in ceramic works. The current study included the theoretical framework in the first research (the philosophical beauty) and the second study (as for the imagined its basics and its philosophical concept). The third study dealt with (the imagined, the creativity and the aesthetic of the ceramic work), the indicators that the theoretical framework emerges from, the methodological framework that contained the research problem and its importance. Its limits and objectives. The third who helped achieve the search results that were searched, the search tool, and the research method (then the researcher analyzed one of the samples) was lost from the potter Saad Shaker to arrive at the research results that resulted from: 1-The ceramic business of the artist Saad Shaker with technical treatments in terms of the color visualizer and the creation of texture and color diversity achieved formal relationships complementing the content and our bond with each other. 2-The artist Saad Shakra attempted the subjective and civilizational theme in a contemporary modernist formulation that is inseparable from the artist's fertile imagination.