عناصر مشابهة

تلقي النحاة لشعر الفرزدق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مصطفى، عبدالرؤوف زهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، سامي يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج 5, ع 4
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2009
التاريخ الهجري:1430
الصفحات:55 - 76
DOI:10.35682/0289-005-004-006
ISSN:2520-7180
رقم MD:126267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04315nam a22002177a 4500
001 0518104
024 |3 10.35682/0289-005-004-006 
044 |b الأردن 
100 |9 316311  |a مصطفى، عبدالرؤوف زهدي  |e مؤلف 
245 |a تلقي النحاة لشعر الفرزدق  
260 |b جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي  |c 2009  |g تشرين الأول / شوال  |m 1430 
300 |a 55 - 76 
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a يعد شعر الفرزدق (ت 114هـ/ 732م) من المصادر المهمة للدراسات النحوية واللغوية؛ لما عرف عنه من قوة في التعبير والوصف، وجمال في اللفظ والصياغة. وقد كان الفرزدق من أكثر شعراء العصر الأموي إثارة للنحاة؛ إذ وجدوا في شعره مادة خصبة لنقدهم النحوي، وتتبعوا شعره، يخطئونه حيناً لمخالفته قواعد النحو، ويستمدون منه الشواهد والحجج حيناً آخر.\ \ وتناول النحاة أبرز القضايا التركيبية (النحوية) التالية: الخبر وما يتحقق به الإسناد، والقصر والاختصاص وجملة الحال بغير واو، والتعقيد ومداخلة الكلام، والشواذ النحوية، والإشكال في الإعراب، والخطأ الإعرابي، وغيرها.\ \ تجدر الإشارة إلى أن الشاعر المتنبي (ت 354هـ/ 965م) قد تأثر بالفرزدق في شغفه بالإعراب المشكل، كما أن الفرزدق وهو شاعر تميم لم يُعن بمنهج تميم في النحو إلا نادراً وهو في ذلك يخضع لتقليد أدبي يؤثر لهجة قريش على سائر اللهجات العربية الأخرى؛ بوصفها لغة الأدب، وهذا يرجع إلى مكانة قريش على الصعيدين: الديني والاقتصادي.  |b It was evident that Al-Farasdaq's poetry in the era of (114/732) was regarded as one of the primary resources of information for syntactic as well as linguistic studies because his works had strong structures, paraphrases and music. Of course, he was a renowned poet of the Ummayyad Era and had a great influence on the Arab grammarians' who found his poetry a fundamental source of reference for their criticism. They are of two kinds: (i) some found his poetry subject of criticism while (ii) others took maximum evidence and proofs form his poetry. Famous Arab critics had dealt with the following syntactic issues: (i) subject and predicate, (ii) adjectival phrase without the preposition waw, (iii) short kind of paraphrasing and specificity, (iv) illegible writing and misuse of writing inflections, (v) complexity and intervening in talks, (vi) syntactic residual and (vii) misuse of inflectional system in the parsing process. 1t was evident that the great Abbasid poet, namely, \ AI- Mutanabi (354/965) made use of Al- Farasdaq's style of using the inflectional system in parsing. Though Al-Farasdaq belonged to Tameem's tribe in kinship, he did not copy the tribe's style of forming structures. Instead, he followed the most influential approach of writing poetry propagated by Qurish tribe. Qurish's dialect was the most used in writing poetry for the following reasons: (i) it was the language of literature and (ii) the leading dialect used because of its dominance and the tribe's religious and economic high standing. 
653 |a النحو  |a الفرزدق ، همام بن غالب ، ت. 110 هـ.  |a الشعر العربي  |a نقد الشعر  |a العصر الأموي  |a الدواوين و القصائد  |a النقد اللغوي  |a اللغويون العرب  |a الشواذ النحوية  |a الإعراب  |a الشواهد النحوية 
700 |9 62616  |a أبو زيد، سامي يوسف  |e م. مشارك  |g Abu Zaid, Sami Yusuf 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 006  |e Jordanian Journal of Arabic Language and Literature  |f   |l 004  |m  مج 5, ع 4  |o 0289  |s المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها  |v 005  |x 2520-7180 
856 |u 0289-005-004-006.pdf 
930 |d n  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 126267  |d 126267