عناصر مشابهة

حجم سكان الجزائر أثناء حقبة الاحتلال الفرنسي: قراءة كمية موضوعية في المعطيات المتوفرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Size of the Population of Algeria during the Era of the French Occupation: An Objective Quantitative Reading of the Available Data
المصدر:دراسات في العلوم الإنسانية والإجتماعية
الناشر: جامعة الجزائر 2 أبوالقاسم سعدالله - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: حسين، تومي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:293 - 319
ISSN:1112-346X
رقم MD:1261565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات السكانية الهادفة إلى إعادة قراءة وتقييم المعطيات الخاصة بأعداد سكان الجزائر أثناء حقبة الاحتلال الفرنسي، التي أوردها ضباط الجيش الفرنسي غداة اقتحامهم لبلادنا الجزائر، وكذا تلك الإحصائيات الصادرة عن الإدارة الاستعمارية، هذه المعطيات المجحفة والمزيفة والتي بنى عليها لاحقا الدارسون والباحثون الفرنسيون وبعض الباحثين من الجزائريين الذين أخذوا عنهم دون تمحيص ودون تحقيق لهذه المعطيات. لقد نهج الباحثون الفرنسيون على التسليم بما أورده قادة جيش الاحتلال من ذكر لأعداد مجحفة لسكان الجزائر لتبرير عمليات القتل والإبادة التي مارسها أفراد جيش الاحتلال، بل الأدهى والأمر أن عددا من هؤلاء الباحثين ذهب لإنكار بعض التقديرات الموضوعية التي أوردها "حمدان خوجة" والتي مفادها أن عدد سكان الجزائر كان يبلغ حوالي 10 ملايين نسمة عند اقتحام المحتلين للبلاد. وبتطبيق بعض التقنيات العلمية الديموغرافية توصلت إلى أن حجم سكان الجزائر كان أكبر بكثير مما قدره المحتلون، وأن الموضوع في حاجة إلى مزيد من التوضيح والبحث والتحري.

The aim of this demographie study is to review and evaluate the data and the statistic issued and the statistic issued and reported by the colonial administration. The data, where then, taken by Algerian researchers without any analys’s or investigation. In this study an objectif analysis is repoited by applying some scientific techniques of demography which led the author to conclud that the number of the Algerien population was larger than the number aduanced by the occypants.