عناصر مشابهة

دراسة العلاقة بين أعداد طلاب التعليم العالي والإنفاق الحكومي عليه في سورية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Studying the Relationship between the Number of Higher Education Students and Government Spending on it in Syria
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: أحمد، طالب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، رامي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج44, ع1
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:305 - 324
ISSN:2079-3073
رقم MD:1261322
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين أعداد طلاب التعليم العالي والإنفاق الحكومي على التعليم العالي في سورية من خلال تطبيق نماذج ARDL، وهل توجد علاقة توازنية طويلة الأجل بين هذه المؤشرات؟ وكانت أهم نتائج الدراسة: هناك علاقة قصيرة الأجل وطويلة الأجل بين أعداد طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد التقنية من جهة، والإنفاق الحكومي على التعليم العالي من جهة أخرى، بينما لا توجد علاقة قصيرة وطويلة الأجل بين أعداد طلاب الدراسات العليا والمعاهد العليا من جهة، والإنفاق الحكومي على التعليم العالي من جهة أخرى. استنادا لنموذج تصحيح الخطأ تفسر مؤشرات أعداد طلاب التعليم العالي 0.036% من تغيرات الإنفاق الحكومي على التعليم العالي على المدى البعيد.

The aim of the research is to study the relationship between the number of higher education students and government spending on higher education in Syria through the application of ARDL models, and is there a long-term equilibrium relationship between these indicators? The most important results of the study were: There is a short- and long-term relationship between the number of students in public universities and technical institutes on the one hand, and government spending on higher education on the other hand, while there is no short and long-term relationship between the number of higher study and higher institutes on the one hand, and government spending on higher education on the one hand. On the other hand. Based on the error correction model, the indicators of the number of higher education students explain 0.036% of the changes in government spending on higher education in the long run.