عناصر مشابهة

شتات الغجر: دراسة ميدانية حول أصول التعايش واضطراب الهوية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Roma Diaspora: A Field Study on the Origins of Coexistence and Identity Disorder
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البديري، طالب عبدالرضا كيطان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع51
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:459 - 490
DOI:10.36317/0826-014-051-053
ISSN:1994-8999
رقم MD:1261267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتميز الغجر بخصائص اجتماعية محددة تجعل منهم ثقافات فرعية لها نسقها القيمي وأوضاعها الخاصة وطبيعة حياتها إلا أنهم يشتركون في بعض هذه القيم مع الثقافة السائدة في المجتمع الكبير، وأن تغير عملية الأنساق التقليدية لجماعة الغجر في العراق تبدو بطيئة جدا، وما زالت دون مستوى التغيرات الحاصلة في المجتمع ككل. كانت جماعات الغجر في العراق تعيش حياة التنقل شأنهم شأن الغجر في سائر دول العالم الأخرى. ولكن بعد عام ١٩٧٠ تركوا حياة الترحال واستقروا في أطراف المدن العراقية. فحسب إحصاء عام ١٩٧٧ إذ كان عدد الغجر في العراق (٨٥٢٣) فردا تركز معظمهم في محافظات (بغداد، والبصرة، والقادسية) وكانت محافظة القادسية تحتل المرتبة الثالثة حيث كان أعداد الغجر فيها (١١٩٥) فردا ويشكلون نسبة (١٤%) من مجموع الغجر الكلي في العراق، وحسب إحصاء ١٩٩٧ كان عدد الغجر في مدينة الديوانية (٢٢٦٣) فردا موزعين على (١٥٤) وحدة سكنية. والحقيقة أن الغجر من أكثر الجماعات الفرعية غموضا مقارنة بالجماعات الأخرى التي احتكوا بها أو عاشوا معها، فكان ينظر إليهم نظرات اتسمت بالتباين. فتصورهم البعض إنهم يمثلون صورة رومانسية للحرية وحياة متعطشة للحب والتحرر وعدهم البعض الآخر جماعات مشردة لا تملك الولاء والإخلاص لأي وطن ونتيجة لهذه النظرة المتميزة فقد عانوا قسوة من ألوان المعاملة غير الإنسانية والعزلة الكاملة عبر تاريخهم الطويل ومورست ضدهم أقصى أساليب القهر والتمييز الاجتماعي.

Roma has the characteristics of social sub-Cultures that make them sub¬groups which are coordinated by their own values, and the nature of life, but they are involved in some of the dominant culture in society at large change in the process of coordination process of traditional Roma community in Iraq seems very slow and still below the level of changes that in the whole society take place. The Roma communities in Iraq were moving like the Roma in other countries of the world, But, after 1970 they left the nomadic life and settled on the outskirts of Iraqi cities, According to statistics in 1977, the number of Roma in Iraq was (8523), most people settled in the provinces (Baghdad, Basra, Qadisiyah Al Qadisiyah province is ranked third in, where the numbers of Roma (1195) and Formed (14%) of the total Roma in Iraq, According to 1997 census, the number of Roma in the city of Diwaniyah was (1263) personnel deployed on the (154) housing units In fact, the Roma is the vaguest Sub¬groups in comparison with other groups with which they have been in contact or lived with They were seen variously they represent to some people aromatic image of freedom and thirst for love and freedom. Others celli them a group of homeless who do not have loyalty and fidelity to any home As a result of this view they suffered discriminatory colors, and have suffered from inhumane treatment and isolation throws hoot history were practiced against them, Greatest means of subversion, for example, racial discrimination of Roma.