عناصر مشابهة

A Critical Stylistic Analysis of a Poem in Lamenting Al-Imam Al-Hasan (peace be upon him)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة تحليلية نقدية في رثاء الإمام الحسن (عليه السلام)
المصدر:مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: Al-Aadili, Nesaem Mehdi (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Salman, Ahmed Rawdhan (Co-Author)
المجلد/العدد:مج27, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:533 - 541
ISSN:1992-0652
رقم MD:1260843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر اللغة وسيلة للتواصل وأداة محورية للتأثير على الناس وأقناعهم كما وتعتبر وسيلة لتغيير أفكارهم ووجهات نظرهم ومواقفهم. تعد هذه الوظائف نقاط ارتكاز في الدراسات التحليلية النقدية. لذلك تعتبر الدراسة الحالية محاولة لتسليط الـضوء واستعراض الاستراتيجيات المختلفة التي تتجلى في قصيدة للشاعر مهدي جناح الكاظمي في رثاء الإمام الحسن عليه السلام. بالإضافة إلى ذلك تهدف الدراسة الحالية إلى إظهار دور هذه الاستراتيجيات في عكس فكر الشاعر ودورها في التفسير النقدي لنص القصيدة. بعبارات أخرى، تبنى الدراسة الحالية على الأسئلة البحثية الأتية: (1) ما المقصود بالأسلوبية النقدية؟ (2) ما هي الاستراتيجيات الأسلوبية النقدية الظاهرة في القصيدة؟ (3) هل الاستراتيجيات المسلط الضوء عليها ذات أهمية في إيصال فكرة الشاعر وفي تفسير القصيدة تفسيرا نقديا؟

Language, as a means of communication, is a pivotal tool for influencing and persuading others as well as changing their ideologies and stances. This is the fulcrum of critical stylistics which addresses the issue of ideology in language. The present study, in this regard, is an attempt to pinpoint and set forth the sundry devices that manifest in a poem by Mehdi Janah Al-Khadimi in lamenting Al- Imam Al-Hasan (peace be upon him) and show how these devices reflect the ideology of the poet and contribute to the critical interpretation of the text. In other words, the study is based on the following research questions: (1) what is critical stylistics? (2) What are the obvious critical stylistic devices in the poem under perusal? (3) Are the lime lighted devices worthy for reflecting the poet's ideology and interpreting the poem critically?